إعلان

''مفقودين''.. موقع للعثور على ''المفقودين'' في الأحداث ''مساعدتك عملية إنسانية''

11:04 م الإثنين 19 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إشراق أحمد:

''بغض النظر عن انتمائك الحزبي أو أفكارك السياسية مساعدتك للعثور على أحد المفقودين عملية إنسانية''.. من هذا المنطلق جاءت فكرة موقع ''مفقودين''.

مجموعة من طلاب كلية الهندسة دفعتهم الأحداث التي بدأت منذ، الأربعاء الماضي، وتزايد أعداد المفقودين جرائها، لإنشاء ذلك الموقع في محاولة للمساعدة، فالهدف ''مساعدة أهالي المفقودين للوصول إلى ذويهم''.

''إحنا طلبة في كلية هندسة قررنا نعمل حاجة للبلد، إحنا بنقصد بالعمل ده وجه الله وخدمة مصر، عشان كده مش حاطين أسامينا وملناش علاقة بأي شيء يمت بالسياسة بصلة''.. قالها ''مصطفى محمود''، أحد القائمين على الموقع، إلى جانب 5 طلاب آخرين يديرونه بمجهودهم الذاتي والمادي، بالإضافة إلى '' الناس اللي بتساعد في إدخال البيانات''.

تقوم فكرة الموقع على خدمتين الأولى أن يستطيع الأهل والأصدقاء تسجيل بيانات وصور ذويهم المفقودين على الموقع، وكذلك وسيلة الاتصال بهم، كما في حالة إيجاد شخص مجهول الهوية أو مصاب في مستشفى غير مستدل عليه يتم تسجيل المعلومة إلى جانب تاريخ وآخر مكان تواجد به.

ومن ناحية أخرى يمكن للمترددين على الموقع رؤية المفقودين أو البحث بالاسم، وفي حالة استدلال شخص على بيانات مفقود يمكن التواصل مع أهله، وبعد ذلك التواصل مع الموقع لتأكيد العثور، ومن ثم حذف بيانات الشخص من الموقع، على حد قول ''مصطفى''.

ويمكن تسجيل بيانات المفقودين أو تصفحها ليس فقط من خلال ''الكمبيوتر''، لكن أيضًا الهاتف المحمول وهي ميزة بالموقع على حد ذكر ''مصطفى'' : '' أي شخص يقدر يدخل صورة مفقود أو مجهول على الموقع ودي ميزة تفيد في المستشفيات الميدانية لو الدكاترة معهم موبايل يصوروا الشخص ويرفعوا البيانات على طول''.

''الموقع مش عشان تسجيل المصابين والشهداء المتعارف عليهم، هو للمفقودين مَن لم يتم العثور عليهم أو على أهلهم''.. هكذا أكد ''مصطفى''، مضيفًا أن عدد المفقودين المسجلين على الموقع حتى الآن يصل إلى 500 شخص.

وتابع ''مصطفى'' إن ذلك العدد يرجع إلى تحري الدقة التي يتبعها الموقع في تسجيل البيانات ''إحنا بنتحرى الدقة وعدم التكرار وأنه لازم وجود صورة، فيه حاجات تانية على النت شغالة بس مش بتتحرى الدقة والفريق مغطي كل المصادر تقريبًا وأي شخص جديد بيدخله بإيده''.

وعن عدد من عثر عليه أهله قال ''مصطفى'' إن من تواصلوا بالفعل مع الموقع هم 5 أشخاص تقريبًا لأن ''الفكرة في ناس كتير بتتصل بالأهل على طول ومش بترجع لنا فأرقام من تم العثور عليهم عمرها ما هتبقى دقيقة''، مشيرًا إلى أن معدل زيارة الموقع ما يقرب من 100 مستخدم كل لحظة على مستوى الجمهورية.

''مفقودين'' الموقع الذي تم إنشائه بعد الأحداث في 16 أغسطس الجاري، يعمل القائمون عليه لاستمراره ''بنفكر نسيبه بعد كده يبقى عمومًا لمصر''.

فيديو قد يعجبك: