إعلان

''جوجل'' يكرم ''الطوسي'' بـ''كرة أرضية'' و''ساعة'' و''مرصد فلكي''

06:14 م الإثنين 18 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

محرك البحث الشهير ''جوجل'' لم يترك ذكرى ميلاد العالم الفارسي ''نصير الدين الطوسي'' تمر مرور الكرام دون توجيه التذكير به لكل متابعين المحرك؛ فعند اطلاعك صفحة البداية للمحرك الشهير، تجد صورة تعبيرية للعالم وسط “التيليسكوب” والأدوات الهندسية والكرة الأرضية.

العالم ''أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسى'' والمعروف بـ''نصير الدين الطوسي'' اتخذ من بحور العلم أصناف عديدة؛ فهو عالم فلكى وكيميائي ورياضي وفيلسوف وفيزيائي ومتكلم ومرجع شيعي فارسي، ولد في 18 فبراير عام 1201 ميلادياً .

وفى الذكرى الـ812 لمولده، غير موقع البحث الشهر حروفه الإنجليزية لكى تنطبع بأدوات العالم الجليل، ولتأخذ من اختراعاته روحاً لها؛ فهو استطاع أن يخترع الكرة الأرضية، كما اتخذ جوجل المرصد الفلكى بدلاً من حرف L ، بالإضافة إلى ساعة يحملها بين يده.

تمكن الطوسي بذكائه الفذ أن يتقرب من القائد المغولى ''هولاكو'' ، وتمكن من إقناعه ببناء مرصد فلكي كبير، وبالفعل في عام 1257 قام بإنشاء المرصد الفلكي في مدينة ''مراغة''، والذى جعل منه أول أكاديمية علمية بالمعنى الحديث؛ حيث جمع فيها أكثر من 400 ألف مجلد، تحوي على نفائس الكتب في مختلف العلوم وعلى العديد من الكتب التي أنقذت من الدمار في بغداد، كما جمع فيه عدد كبير من العلماء مثل ''ابن الفوطي'' و''محيى الدين المغربي'' وغيرهم كثير.

وللطوسى مؤلفات في مجالات علمية عديدة؛ فله كتب في المثلثات، والفلك، والجبر، والهندسة، والحساب، والتقاويم، والطب، والجغرافية، والمنطق، والأخلاق، والموسيقي، وغيرها من الموضوعات، كما ترجم بعض كتب اليونان وعلق على مواضيعها شارحاً ومنتقداً، ومن أشهر مؤلفاته : ''صيد الملوك ، تجريد العقائد ، التذكرة في علم الهيئة''.

قام ''الطوسي'' بتأليف كتاب تجريد الكلام في تحرير عقائد الإسلام، ويتضمن بين فصوله الستة إثبات وجود الله وإثبات صفاته وإثبات أفعاله ثم إثبات نبوة الأنبياء ومعصوميتهم من الخطأ، وله مؤلفات لإثبات نبوة محمد ثم إثبات الإمامة ومعصومية الأمام من الخطأ، وإثبات إمامة علي بن أبي طالب وإثبات الميعاد ووجود الجنة والنار، ولا زال يُدرس هذا الكتاب في المدارس الشيعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان