إعلان

العبور إلى المستقبل.. شعار صالون الشباب الرابع والعشرين بمصر

05:01 م الإثنين 16 ديسمبر 2013

العبور إلى المستقبل.. شعار صالون الشباب الرابع وال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (رويترز) - تحت شعار (العبور إلى المستقبل) يشارك أكثر من 150 تشكيليا مصريا دون الخامسة والثلاثين في صالون الشباب الرابع والعشرين بأكثر من 170 عملا في جميع مجالات الفنون التشكيلية حيث تنافسوا على جوائز قدرها 146 ألف جنيه مصري (نحو 21252 دولارا).

والصالون الذي افتتح مساء الأحد في قصر الفنون بدار الأوبرا بالقاهرة تقاسم جائزته الكبرى وقدرها 20 ألف جنيه مصري كل من محمود مرعي ومصطفى البنا في حين نالت عشرة أعمال جائزة الصالون وقدرها عشرة آلاف جنيه لكل عمل.

ومنح الصالون جائزتين تشجيعيتين لاثنين من المشاركين. ونالت امنة بدوي "جائزة الشهيد أحمد بسيوني" ونال عمر عبد العزيز "جائزة الشهيد زياد بكير". وبسيوني وبكير من شباب التشكيليين وقتلا في 28 يناير كانون الثاني 2011 في ذروة الاحتجاجات التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقال رئيس قطاع الفنون التشكيلية صلاح المليجي يوم الاثنين في بيان إن "المستوى العالي الذي ظهر به شباب الفنانين في هذه الدورة يؤكد على تطور المشهد الفني المصري المعاصر بشكل مشرف" وإن للصالون دورا في اكتشاف المواهب الشابة.

وأضاف أن أبرز ما يميز أعمال الدورة الجديدة "ميل الشباب لخوض تجارب أكثر جرأة وغير معتادة."

وكرم الصالون في دورته الجديدة اثنين من التشكيليين المصريين توفيا في مرحلة الشباب وهما سعيد العدوي (1938-1973) وصالح عبد الصبور (1976-2013) وتعرض اللجنة المنظمة للصالون في القاعة الرئيسية مجموعة من أعمالهما.

وقال البيان إن العدوي وعبد الصبور "تركا بصمة واضحة وميراثا إبداعيا جعل منهما علامات مضيئة في تاريخ الحركة التشكيلية المصرية" وسيكون تخليد الراحلين في سن الشباب تقليدا سنويا في الدورات القادمة.

(إعداد سعد علي للنشرة العربية - تحرير عمر خليل)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان