إعلان

10 سنوات مع حوادث ''المزلقان''.. والسبب ''سلسلة''

06:38 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إشراق أحمد:

''تفاجئا بقدوم القطار مع عدم تلقيهم إشارة من النقطة التي تسبق قدومه؛ فاسرعا في محاولة لإغلاق السلسلة الحديدية، لكن الوقت لم يكن في صالحهما ولا صالح السيارات التي همت بعبور المزلقان باطمئنان رغم ساعات الفجر التي لم تكن كشفت عن نهارها بعد، فحدث التصادم''، جاءت أقوال عاملا مزلقان ''دهشور'' بالفيوم، بعد حادث تصادم قطار بضائع بثلاثة سيارات، وأسفر عن مصرع 27 شخصًا وإصابة 30 آخرين، تتشابه مع غيرهم ممن ألقاهم القدر على قضبان القطارات.

سلسلة حديدية و''صفارة'' باليد و''سيمافور'' ينذر بقدوم القطار، هي كل ما يملكه عامل ''المزلقان''، الذي توجهت إليه في السنوات العشرة الأخيرة أصابع الاتهام إزاء حوادث القطارات التي تنتج عن تصادم قطار وسيارات عابرة لـ''المزلقان''، بعد أن تدلت السلاسل الحديدية المخول لها الإشارة لقدوم القطار ومنع العبور حتى مروره.

لم يعد المتهم فقط عامل التحويلة أو سائق القطار بل مزلقان وتحديدًا ''سلسلة''، وضعها نظام هيئة السكك الحديدية، كوسيلة لم تتغير للسنوات رغم تعاقب تصريحات بتطوير ''المزلقانات''، وتطبيق النظام الإلكتروني لتجنب الخطأ والإهمال البشري .

فمنذ عام 1995 وحتى 2013 هناك 9 حوادث بارزة لتصادم قطار عبر ''المزلقان'' بين غيرها من الحوادث الناجمة عن تصادم قطارين أو اندلاع حريق بعربات القطار.

في فبراير عام 1995 لقي 11 شخصًا مصرعهم نتيجة اصطدام قطار شمال القاهرة بسيارة، وأبريل من العام ذاته كان 49 شخصًا ضحية اصطدام القطار بحافلة عمال للنسيج قرب منطقة ''قويسنا''، وفي 2008 لقي 44 شخصًا مصرعهم نتيجة اصطدام قطار بحافلة ركاب قرب مدينة مرسى مطروح.

وفي 10 أكتوبر 201 تصادم قطار رقم (523) بسيارة نقل أخرى عند مزلقان ميت حلفا، وأسفر ذلك عن مصرع شخصين وإصابة 11 آخرين، وفي 3 نوفمبر 2012 أسفر اصطدام القطار رقم (14) القادم من الإسكندرية بسيارة نقل أثناء عبورها خط السكة الحديد بين مدينة قليوب وطوخ عن وفاة 10 أشخاص، وفي الشهر ذاته كان مزلقان ''ميت حلفا'' على موعد آخر مع مصرع 14 شخصًا بعد أن صدمهم القطار أثناء عبورهم.

أما 17 نوفمبر 2012، كان الحادث الذي وصف بـ''الكارثة''؛ حيث اصطدم قطار المتوجه إلى أسيوط بـ''اتوبيس'' ينقل تلاميذ من معهد ''نور الإسلام'' الأزهري عند مزلقان قرية ''المندرة'' بمنفلوط، وأسفر الحادث عن مصرع 50 شخص بينهم 49 طفلًا، وفي 17 يناير 2013 شهد مزلقان أرض اللواء اصطدام قطار بسيارة تاكسي وراح ضحية الحادث 4 أشخاص.

وفي 18 نوفمبر 2013 عند مزلقان ''دهشور'' بالفيوم، كان 27 شخصًا باستقبال التقاط أنفاسهم الأخيرة على قضبان السكك الحديدية وإصابة 30 آخرين نتيجة اصطدام قطار بثلاثة سيارات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان