إعلان

القاهرة تستضيف الأسبوع الثقافي العربي - الهندي الثاني

11:45 ص الأحد 26 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيودلهي - (أ ش أ ) :
صرح الدكتور أحمد سالم الوحيشي رئيس بعثة جامعة الدول العربية بنيودلهي بأن القاهرة ستستضيف الأسبوع الثقافي العربي الهندي الثاني في النصف الثاني من نوفمبر المقبل والتي تعد فعالية هامة في إطار منتدي التعاون العربي الهندي الذي أسس عام 2008 والذي يعمل علي تعزيز العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات.

وقال السفير سالم الوحيشي في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بنيودلهي اليوم بأنه تم إخطار الجانب الهندي بموعد الأسبوع الثقافي الثاني وستعقد لقاءات معه في الفترة المقبلة لبحث الترتبيات ، مشيرا إلى أن الأسبوع الثقافي سيضم فعاليات مختلفة من ندوات ومهرجان سينمائي ومعارض للكتب والفن التشيكلي في دار الأوبرا والمجلس الأعلي للثقافة وجامعة القاهرة واتحاد الكتاب ومركز الترجمة القومي .

وأفاد الوحيشي بأن الندوات ستشمل ندوة حول مستقبل حركة عدم الانحياز في ظل المتغيرات في المنطقة والعالم وندوة حول التسامح والديمقراطية وتجربة الهند ومصر وندوة حول واقع الترجمة وحركة الترجمة في مصر والهند فضلا عن تنظيم معرض للكتب الهندية المترجمة للعربية ومعرض لكتب حركة عدم الانحياز وأخر للكتب العلمية في مجلس الأعلي للثقافي والمركز القومي للترجمة ودار الأوبرا المصرية.

وقال الوحيشي ، إن المهرجان سيشهد إقامة معارض للفنون التشكيلية من بينها معرض للحرف البيئة والتقليدية ومعرض الاشكال المعمارية وعروض للفرق الموسيقية والفلكور الشعبي من الدول العربية فضلا عن عروض مسرحية فضلا عن مهرجان للأطعمة ومهرجان سينمائي يعرض فيه أفلام قصيرة لمخرجين شباب .

كما سيتم بحث التعاون العربي الهندي في مجال السينما وورشة عمل للعاملين في صناعة الأفلام بدار الأوبرا وقصر السينما.

وأوضح الوحيشي أنه بالرغم ما تشهده المنطقة العربية من أحداث وثورات الربيع العربي وانشغال الدول العربية بالأوضاع الداخلية الا أن حكومات هذه الدول تعمل من أجل تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة خاصة الهند لمستقبل أفضل لشعوب المنطقة.

وعن المشاورات السياسية بين الدول العربية والهند ، قال إن هذا العام شهد زخماً كبيراً في العلاقات العربية - الهندية حيث زار وزير الخارجية الهندي أس .أم . كريشنا القاهرة في مارس الماضي عقد خلالها مباحثات مع الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية التي تناولت القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، فضلاً عن عقد اللجنة المشتركة .

وأشار الوحيشي إلي أن التعاون الاقتصادي شمل استضافة أبوظبي لمؤتمر الشراكة الاستثماري العربي الهندي الثالث في مايو الماضي بمشاركة 700 من الوزراء العرب والهنود ورجال الأعمال وممثلي الغرف التجارية ، مضيفا أن هناك مقترحات لدعم التعاون بين الجامعات العربية والهندية وفي المجال الإعلام .

وذكر الوحيشي أنه تم تنظيم الأسبوع الثقافي الأول في أواخر نوفمبر عام 2008 بنيولهي والتي شارك فيها 250 يمثلون كافة المجالات الثقافية وفرق فنية ومهرجان للسينما ومعارض للفن التشيكلي ومعرض للكتاب من جميع الدول الدول العربية ولقى حضوراً كبيراً من الجمهور الهندي وذلك بعد التوقيع علي مذكرة التفاهم التي تم بمقتضاها إقامة المنتدى - العربي الهندي .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان