إعلان

منطقة الرفاعي تشهد زيارة مفاجئة من وزير الآثار

06:09 م الخميس 23 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عمر الناغي:

في جولة تفقدية إلى منطقة الرفاعي والسلطان حسن الآثرية، طالب محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار مدير المنطقة بالتنسيق مع مفتي الجمهورية "علي جمعة" بإعتباره رئيس مجلس إدارة مسجد السلطان لتغيير سجاد المسجد كما طالب الوزير بترميم سجاد مسجد الرفاعى باعتبار هذا السجاد أثرى، وقد تم تحديد ميعاد إجتماع يجمع بين إبراهيم وجمعة، الإسبوع المقبل، وذلك للتنسيق فيما بينهما حول إنشاء غرفة تحكم مركزية لمنطقة الرفاعى والسلطان حسن الأثرية.

ويأتى هذا الاجتماع بناء على طلب وزير الآثار، الذى أكد أنه من الضرورى تركيب كاميرات للمراقبة بالمنطقة وداخل المسجدين، وإنشاء غرفة مراقبة للعمل على تأمين المنطقة على مدار 24 ساعة.

وقد قام الوزير بجولة مفاجئة، امس الأربعاء، بمنطقة القلعة، وفى أول زيارة للمسجد الأثرى بعد فصل المنطقة الأثرية التى تضم مسجدى السلطان حسن والرفاعى وجعلهما منطقة آثار إسلامية مستقلة بعد أن كانا تابعين لمنطقة آثار جنوب القاهرة، وجعلها تحت الإشراف المباشر لقطاع الآثار الإسلامية.

وقد طالب إبراهيم خلال جولته باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين المسجد، والتي منها تحويل خط المياه المتصل بالشبكة الرئيسية وإبعاده من منطقة الحفائر بالمنطقة الأثرية، وذلك بالتنسيق مع محافظة القاهرة، كما قام بتكليف مدير المنطقة الأثرية بالاهتمام بنظافة المنطقة وإزالة المخلفات بالتنسيق مع محافظة القاهرة، ووضع تصور لتطوير المنطقة الأثرية وجعلها منطقة جذب سياحى لزيادة عدد الزوار.

كما قرر إبراهيم منع دخول السيارات نهائيا إلى حرم منطقة الرفاعى والسلطان حسن الأثرية والتى تسبب تلوث بصرى وبيئى، وطالب الوزير بتشديد الإجراءات وتكثيف أعداد الحراسة التابعة لوزارة الآثار بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار وإصلاح البوابة الاليكترونية للمسجد، وطالب ايضا بإجراء أعمال الترميم الدقيق لبعض جدران المسجد من بينها حائط القبلة وكرسى المقرئ وتركيب شبك سلك لنوافذ القبة الضريحية للحفاظ عليها من مخلفات الطيور وإعادة النظر فى أسلاك الشبكة الكهربائية داخل المسجد بجعلها غير مرئية للزوار.

جدير بالذكر أن منطقة الرفاعى والسطان حسن قد تعرضت للسرقة أكثر من مرة، فقد تعرض مسجد قانباى الرماح للسرقة منذ أعوام، حيث سرق منبر قانباى الرماح وبعدها سرقت حشوات أثرية من مسجد الرفاعى، ثم سرقت حشوات أسرية بعد ذلك من مسجد السلطان حسن.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان