إعلان

ختام فعاليات المنتدى الثقافي ''ومضات شبابية'' بالقاهرة

03:34 م الخميس 26 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محرر مصراوي
اختتمت فعاليات المنتدى الثقافي ''ومضات شبابية'' الذي نظمته منظمة التعاون من أجل التنمية الإيطالية COSPE بالتعاون مع ''وحدة برنامج الاورومتوسطى للشباب'' بالمجلس القومي للشباب وعدد من منظمات المجتمع المدني تحت شعار ''من أجل تعزيز المشاركة المجتمعية'' بمركز التعليم المدني بالجزيرة يوم الأربعاء الماضي الموافق 18 يوليو الجاري بمشاركة أكثر من مائة شاب وفتاة من مختلف المحافظات يمثلون منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الشباب.

وشهد حفل الختام حضور السفيرة الايطالية السيدة لاتيسا والدكتور محمد رفاعي، مساعد رئيس المجلس القومي للشباب، والسفير جمال بيومي، أمين عام برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي، وممثلي عن منظمة التعاون من أجل التنمية الإيطالية.

تضمن المنتدى تنظيم ست ورش عمل تناولت تاريخ نشأة منظمات المجتمع المدني في مصر، والعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة علي نشاطها، والعلاقة بين السلطة القائمة والمواطنين فيما يخص مسألة تنفيذ القرارات، وكيفية بناء قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم، بالإضافة إلى إرساء مبدأ المواطنة الفعالة داخل المجتمع المصري وتحقيق المساواة بين كافة المواطنين.

كما أوضحت الورش كافة الأمور المتعلقة ببرنامج الاورومتوسطى للشباب في مصر من حيث البرامج والأنشطة، وسلطت الضوء على الدور الايجابي للفن في تحقيق عملية التنمية، وبث رسائل توعوية تعكس صورة الفن الهادف الذي يساعد المواطنين في معرفة كل ما يحيط بالقضايا الشائكة التي تهدد وطنهم، وكيفية التعامل معها بنجاح.

وتخلل المنتدى لقاء حواري حضره المهندس محمد الصاوي، وزير الثقافة السابق ومؤسس ساقية الصاوي، والدكتور عزت ضياء، الخبير بالصندوق الاجتماعي للتنمية، والدكتور رشاد عبده، أستاذ الاقتصاد والتمويل ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية.

وناقش اللقاء عددا من القضايا التي تشغل بال واهتمامات الشباب حيث تطرق للحديث عن الأوضاع الراهنة للاقتصاد المصري وتأثيرها على معدل البطالة، وكيفية تعزيز المشاركة المجتمعية بين أوساط الشباب، ودور الصندوق الاجتماعي للتنمية في التشجيع على المشروعات الصغيرة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد رفاعي مساعد رئيس المجلس القومي للشباب ،خلال الجلسة الختامية، على أهمية مراعاة احتياجات ومتطلبات الشباب المصري خلال المرحلة الراهنة، ووضعها على رأس أولويات المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذها طالما أن الشباب يمثلون الفئة الأكبر داخل المجتمع المصري، وصانعو التغيير والمستقبل، مشيرا أن تنظيم منتدى ''ومضات شبابية'' يرسخ لأهمية التعاون المثمر بين المجلس والمنظمات الأهلية المعنية بالشباب انطلاقا من أهمية دورها داخل المجتمع المصري، وإشراكها في عملية وضع السياسات العامة للدولة وتقييمها.

فيما أكد السفير جمال بيومي على كامل ثقته في قدرة وكفاءة شباب مصر، وتحملهم المسئولية في مختلف المناصب الرفيعة كون مصر دولة منتجة للعقول المتفتحة التي تستفيد من الخبرات المتنوعة التي تمر بها ما يجعلها في النهاية قادرة ًعلى الإدارة الجيدة، واتخاذ القرارات السليمة، داعيا الشباب الاتجاه صوب المشروعات الصغيرة، والتوسع في تنفيذها لما لها من دور كبير في صناعة الاقتصاد المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان