إعلان

أرشيف الفاتيكان السري يكشف محتوياته فى ''لوكس في أركانا''

11:43 ص الأربعاء 28 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الشهاوى، دينا صالح :

يقام فى مدينة (كابيتولينى) بروما معرض (لوكس في أركانا)خلال الشهر الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر؛ حيث يكشف المعرض للمرة الأولى عن أكثر من 100 وثيقة تاريخية أصلية محفوظة في أرشيف البابا السري لمدة 400 سنة، بالإضافة إلى رموز وملفات ولفائف وسجلات ومخطوطات ذات قيمة تاريخية كبيرة، كانت قد حفظت لمدة 4 قرون  في أرشيف الفاتيكان السري .

إحدى الوثائق المدرجة في هذا المعرض هي رسالة كتبتها ماري انطوانيت في عام 1793، خلال الفترة التي سجنت فيها، لشخص يعتقد أنه (لويس السادس عشر)  شقيق (تشارلز فيليب) كونت أرتوا، الذي أصبح في عام 1824 تشارلز العاشر ملك فرنسا، وتحتوي هذه الرسالة على عشرة أسطر فقط، وهي مكتوبة بخط اليد على ورقة عادية مثنية، كتب عليها: '' إن تعاطف أولئك الذين يشاركونني ألمي، يا أخ زوجي العزيز، هو العزاء الوحيد الذي أستطيع الحصول عليه في هذا الظرف المحزن''.

وذيلت هذه الرسالة بتوقيع على النحو التالي: ''زوجة أخيك ونسيبتك المخلصة ماري انطوانيت''، ويثبت الخط الواضح والمنتظم أنه تمت كتابته من قبل ماريا أنطونيا من هابسبورج لورين، وهي إبنة ماريا تيريزا من النمسا، التي تزوجت في عام 1770 من الرجل الذي أصبح فيما بعد الملك لويس السادس عشر من فرنسا، ومنذ ذلك الحين باتت تعرف باسم ماري أنطوانيت.

ويعود تاريخ الوثائق الأخرى التي سيتمكن زوار المعرض من الإطلاع عليها إلى القرن الثامن حتى القرن العشرين، وتشمل رسالة من البرلمان البريطاني إلى البابا كليمان السابع عن طلاق الملك هنري الثامن الوشيك، وقطعة قماش حريرية من إمبراطورة الصين هيلينا  بمناسبة إعتناقها الدين الكاثوليكي ويعود تاريخها إلى 4 نوفمبر 1650 كذلك رسالة من مايكل أنجلو إلى المونسينيور كريستوفر سبيريتس، وهو أسقف تشيزينا والبطريرك المستقبلي للقدس والمراسيم من محاكمة غاليليو غاليلي ورسالة مكتوبة على لحاء البتولا من قبل الهنود الحمر إلى البابا لاوون الثالث عشر.

يعقد هذا المعرض فى إطار مبادرة الحفاظ على التراث من خلال حماية وحفظ المعلومات للأجيال القادمة فى صورة رقمية، وجعلها في متناول العالم في شكل رقمي لأغراض البحث والتعليم، وسيتم عرض العديد من المعروضات من (أركانا في لوكس على الموقع الالكتروني للمعرض)، وعلى موقع (يوتيوب)، بالإضافة إلي الرسومات والفيديو وديناميكية في المعرض نفسه.
ويضم معرض (لوكس في أركانا) عدداً من المنظمات والمؤسسات الشريكة، بما في ذلك الأرشيف السري للفاتيكان منها روما الديربي؛ مكتب المدينة للثقافة والتاريخ - الثقافة السلع المراقبة، وZètema Cultura Progetto.

 ويقول (لوكا كاربوني) أمين سر أرشيف  الفاتيكان: '' أصبح الآن متاح الإطلاع على سر أرشيف الفاتيكان الذي يحوى العديد من  الوثائق القديمة والثمينة التي يعود بعضها لأكثر من 400 سنة، وذلك بفضل EMC لخدمات تكنولوجيا المعلومات و التي تعد حارس شامل لحفظ معلومات التراث الضخمة؛ ولا ينسى مساهمتها الكبيرة في رعاية ودعم (لوكس في أركانا - سر أرشيف الفاتيكان.. يكشف عن نفسه)، والتي تدل على إهتمام الشركة بتقديم كنوز التاريخ لأكبر عدد من الجمهور''.

أرشيف الفاتيكان السري أرشيف الفاتيكان السري

اقرأ ايضا:

الهند تحتفل في مصر بميلاد طاغور بعرض أفلام عن قصصه وأحدها بطولته

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان