إعلان

الآثار: أعمال تطوير قصر "ألكسان" بأسيوط تجرى على "قدم وساق"

01:33 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تفقد العميد هشام سمير مساعد وزير الاثار للشئون الهندسية، وغريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم والصيانة، أعمال مشروع ترميم قصرألكسان بأسيوط، للوقوف على آخر مستجدات العمل بالمشروع.

وقال العميد سمير، إن الأعمال تجري على قدم وساق وفقا للجدول الزمني المحدد لها، وأن الوزارة تقوم بدعم فريق العمل بكافة الخامات الضرورية كما ستعمل على زيادة عدد المتخصصين من كافة إدارات الترميم بمنطقة مصر الوسطى ليصل عدد الفريق إلى ثلاثين متخصص كخطوة للإسراع في الانتهاء من أعمال الترميم و تقليل مدة البرنامج الزمني.

ومن جانبه قال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم والصيانة، إنه جرى الانتهاء من أعمال درء الخطورة عن بعض أجزاء القصر التى تعرضت للانهيار على مـر الزمان ومنها السلالم والمدخل الشرقي للقصر، بالإضافة إلى البدء في تنظيف وترميم واجهات القصر الأربعة بتركيب الشدات المعدنية لتمكين فريق العمل فى الوصول الى أعلى نقطة في واجهات القصر.

وأضاف سنبل، في بيان الأربعاء، أنه بالتعاون مع المحافظة جرى البدء في زرع الحديقة الخاصة بالقصر وتزويد واجهات القصر بالإضاءة اللازمة ورفع كفاءة نظام الصرف الصحي به.

وأكد، أهمية التعاون مع المحافظة وكافة الجهات المعنية ومشاركة المجتمع المدني فى هذا المشروع لرفع الوعي الأثري لديهم كأحد محاور الصيانة الوقائية للآثار بصفة عامة والقصر بصفة خاصة بحيث يشارك في مشروع الترميم مهندسين استشاريين من قاطني المنطقة التي بها القصر.

ويعتبر قصر الكسان هو أحد القصور الأثرية الهامة بمحافظة أسيوط، وقد شيده الكسان باشا أبسخيرون عام 1910م ، وسجل فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية عام 1996م.

يقع القصر وسط مدينة أسيوط على ضفاف نهر النيل، وهو تحفة معمارية أنشئ على الطراز الأوروبى من زخارف الركوكو والباروك على واجهاته واستخدام عناصر زخرفية تمثل فروع الأزهار والشعارات الرمزية السمة المميزة لطراز النهضة المبكرة في بريطانيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان