إعلان

وفاة أول رئيس ديوان الوقف السني بعد الغزو الأمريكي للعراق

02:56 م الأربعاء 03 مايو 2017

السياسي العراقي الدكتور عدنان الدليمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد (د ب أ )

أعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم الاربعاء وفاة السياسي العراقي الدكتور عدنان الدليمي رئيس ديوان الوقف السني الاسبق.

وقال الجبوري ، في بيان صحفي ، :"نعزي ببالغ الحزن والاسى الاوساط السياسية والدينية والثقافية بالتعزية والمواساة بوفاة السياسي والاكاديمي الدكتور عدنان الدليمي رئيس ديوان الوقف السني الاسبق".

وأضاف " لقد كان الدكتور الدليمي من السياسيين البارزين على الساحة العراقية مع بدء انطلاق العملية السياسية وله جهد كبير في اثرائها بآرائه وخبرته، كما تميز بجهده في القيادة السياسية والمناصب التي تولاها خلال رحلته الطويلة".

وبرز اسم الدليمي بعد عودته إلى العراق قادماً من العاصمة الأردنية عمان، حيث شارك في العملية السياسية بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

وكان الدليمي أول رئيس لديوان الوقف السني بعد الغزو الأمريكي للعراق وترك المنصب مع رئاسة إبراهيم الجعفري للحكومة العراقية عام 2005.

وشارك مع الحزب الإسلامي العراقي بزعامة طارق الهاشمي وزعيم جبهة الحوار خلف العليان، في تشكيل جبهة التوافق العراقية (أكبر تكتل للسنة عام 2005)، الذي حصل على 44 مقعداً في البرلمان العراقي.

واستمر الدليمي رئيساً لكتلة "جبهة التوافق" في البرلمان العراقي، لدورتين، حتى أصدر رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي مذكرة قبض بحقه، اتهمه فيها بالإرهاب.

واضطر الزعيم السني إلى مغادرة بغداد ، وأقام في العاصمة الأردنية عمان لفترة من الزمن، ليعود بعدها إلى مدينة أربيل التي مكث فيها حتى يوم وفاته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان