إعلان

صحيفة افريقية: مصر والسعودية التحالف الذي يتعثر

03:19 م الخميس 13 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة جون افريك الافريقية ان الصراع السوري ألقى بظلاله على الحليفين الاستراتيجيين في الشرق الاوسط وهما القاهرة والرياض، وبينت ان الخلاف بات كبيرا فيما يتعلق بهذه الازمة الممتدة منذ 5 سنوات.

وتضيف الصحيفة ان المشكلة تكمن في كيفية تعريف السعودية ومصر لايران، فالاولى ترى في طهران اكبر عدو لها في الشرق الاوسك، وخائفة من التمدد الشيعي، لكن مصر لا ترى اي خلاف بينها وبين طهران، مما جعل الخلافات تتصاعد بين الحليفين الاقوى في الشرق الاوسط.

وتنقل الصحيفة عن كاتب سعودي يدعى جمال خاشقجي قوله "لقد تسامحت السعودية مرارا وتكرارا مع اخطاء مصر ولكن ان تصوت يوم السبت لصالح قرار روسي بشأن سوريا فهذه هي القشة التي قصمت ظهر البعير".

في موضوع اليمن أيضا شارك الجيش المصري عام 2015 في غارات اطلقتها السعودية على الحوثيين المدعومين من ايران، ووعدت مصر السعودية بان تتدخل على الارض اذا ما استدعى الامر ذلك، وتنوه الصحيفة بان مصر في الواقع مترددة بشأن الانخراط في حرب على الارض مع الشيعة في اليمن.

وبينت الصحيفة بان مصر عانت من تجربة مريرة ايام جمال عبد الناصر في ستينيات القرن الماضي حيث دفن الكثير من الجنود المصريين على أرض اليمن.

وخلصت الصحيفة بان ما يحدث على ارض وزيادة التوتر بين الرياض والقاهرة لن يؤدي الى قطع امدادات السعودية ومساعداتها للحكومة المصرية التي تعاني من ازمات اقتصادية صعبة فهي في النهاية لا ترغب بان تكون جزء من الاسباب الضاغطة على الحكومة المصرية بالاضافة الى الضغوط الاخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان