إعلان

صحيفة أردنية: المملكة تتريث في إظهار موقف علني من أحداث العراق

01:38 م الثلاثاء 17 يونيو 2014

داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان -(د ب أ):

كتبت صحيفة ''الغد'' الأردنية اليوم الثلاثاء أن المملكة تتريث في إظهار موقف علني من المشهد المختلط في العراق.

ونقلت الصحيفة أن بعض السياسيين الأردنيين يبدون استغرابا لغياب هذا الموقف لغاية اليوم ، رغم أن المملكة هي الدولة الأكثر تأثرا بتداعيات ما يجري في العراق والمنطقة ككل ، بدءا من الأمن ووصولا إلى تدفقات كبيرة للاجئين العراقيين يضافون الى السوريين الموجودين أصلا في المملكة.

وعن غياب موقف أردني واضح ، رأى محلل استراتيجي أن المشهد ''مختلط في العراق'' ، وأنه رغم وجود إجماع على محاربة الإرهاب في ذلك البلد ، إلا أن ''هناك مطالبة بإدماج السنة بالعملية السياسية'' ، الأمر الذي يجعل الأردن يتريث باتخاذ موقف ، لكنه بالتأكيد عزز إجراءاته الأمنية على الحدود ، كما أن جيشه في حالة استنفار.

ويصف النائب محمود الخرابشة موقف الأردن بـ ''التابع دائما'' لدول معينة و''ينتظر حتى تقوم هذه الدول مثل السعودية والولايات المتحدة بحسم مواقفها وإقرارها ، رغم أن الأردن له الأولوية بأن يكون له موقف لأن ما يجري يهدد حدوده وله تداعيات أمنية خطيرة''.

واعتبر أن ما جرى في العراق كان مفاجأة ، وأن الأمر لم يقتصر على الدولة الإسلامية في العراق والشام ''داعش'' فقط ، التي ''لا تستطيع وحدها ان تقوم بما جرى خلال 24 ساعة ، ولا تستطيع أن تحتل ست محافظات''.

وفيما اعتبر أن ما حصل كان ثمرة لتكاتف جهود السنة وحزب البعث وأن غطاءهم كان ''داعش'' ، رأى أن الأردن ''معني بأن يحدد موقفه لتكون له سياسة واضحة ، لأنه الأكثر تأثر ا، فيما موقفه الآن غير واضح وغير معلن ، كما أنه معني بموقف شعبي وموحد للتعامل مع موجات اللجوء''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان