إعلان

صحيفة: استراليا تدرس صفقة غواصات يابانية بـ 30 مليار دولار

09:35 م الأربعاء 03 ديسمبر 2014

غواصة يابانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة نيكاي اليابانية، إن صفقة الغواصات اليابانية تثير جدلا في استراليا، مشيرة إلى أن بعض الاستراليين يرى أنها ستفتح الطريق أمام تحالف استراتيجي بين البلدين في حين يضغط آخرون لفتح باب المنافسة أمام الشركات العالمية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاتفاق الذي تبلغ قيمته 30 مليار دولار لشراء 12 غواصة يابانية من طراز سوريو يواجه مشكلة جديدة، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الاسترالي توني آبوت يتعرض لضغوط كبيرة من أجل السماح للشركات الأخرى بمنافسة اليابان على تلك الصفقة.

وأضافت الصحيفة أن اسطول الغواصات الاسترالية من طراز كولينز لم يعد قادرا على تحقيق المنافسة العالمية ويجب استبداله بغواصات متطورة كتلك التي تنتجها اليابان.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق المبرم بين استراليا واليابان والذي يفترض أن يكون علامة مميزة في العلاقة بين البلدين ربما يصبح سببا في تأزمها، مشيرة إلى أنه إذا فتح آبوت المنافسة على تلك الصفقة أمام شركى إتش دي دبليو الألمانية التي قامت ببناء نفس الغواصات لسنغافورة أو شركة شائب السويدية فإن اليابانيين ربما لا يستمرون في الصفقة.

ونوهت الصحيفة إلى أنه إذا خضع أبوت للضغوط وفتح المنافسة على صفقة الغواصات الجديدة فإنه خطأه سيكون مركبا، مشيرة إلى أن التراجع عن الصفقة الأصلية مع اليابانيين سيتخطى حدود البيع والشراء.

وأضافت إن صفقة الغواصات اليابانية ليست مجرد صفقة أسلحة وحسب، لكنها ستكون بداية لتحالف استراتيجي بين البلدين، مشيرة إلى أن اتمامها سيسمح للأستراليين بالحصول على التكنولوجيات العسكرية المتقدمة التي يملكها اليابانيون في مختلف أنظمة الدفاع.

وألمحت الصحيفة إلى أن أهم ما يميز الغواصات اليابانية هو أنها ستتمتع تقنيات عالية للأنظمة اليابانية والأمريكية على السواء وستفتح الباب أمام تعاون قوي في المحيط الأطلنطي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان