إعلان

خسائر كيان الاحتلال (٢)

د.غادة موسى

خسائر كيان الاحتلال (٢)

د. غادة موسى

أستاذ مساعد - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة 

07:00 م الأحد 26 نوفمبر 2023

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول


في هذا الجزء نستكمل الخسائر الأخرى التي مُني بها كيان الاحتلال الإسرائيلي التي تتعدى الخسائر المادية إلى عدد من الخسائر المعنوية.
ويمكن تقسيم الخسائر المعنوية إلى خسائر معنوية داخلية وخسائر معنوية خارجية.
أما بالنسبة للخسائر المعنوية الداخلية فتتعلق بالعلاقة بين المجتمع الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية. وقد تأزمت تلك العلاقة بعد موافقة الكنيست ب ٦٤ صوتاً على مشروع القانون المعروف ب " تقليص حجة المعقولية" أو المعروف بخطة الإصلاح القضائي الذي تسبب في تقويض ما تراه إسرائيل "بالنظام الديمقراطي"، حيث يحد مشروع القانون من صلاحيات المحكمة العليا ويزيل الاشراف القضائي على الحكومة والبرلمان. وهو الأمر الذي أثار احتجاجات داخل المجتمع الإسرائيلي استمرت لعدة أشهر قبل السابع من أكتوبر. ويمكن القول أن هذا القانون قد أحدث شرخاً في جدار تماسك الشعب الإسرائيلي.
ثم جاءت حرب غزة في السابع من أكتوبر ليتسع الشرخ ويصير فجوة كبيرة بين الجانبين.
لقد ترسخ لدي الشعب الإسرائيلي أن هذه الحكومة لا تعمل لصالحه، وانعكس ذلك في تصريحات المعارضة السياسية وطوائف الشعب المختلفة بما فيهم العديد من المستوطنين. حيث فشلت الحكومة الإسرائيلية في توفير الحماية لشعبها على الرغم من التحصينات والجدار وترسانة الأسلحة وكافة الاحتياطيات الأمنية التي غلفت بها نظامها السياسي. بل يمكن القول أن كيان الاحتلال مُني بفشل أمني وسياسي.
ويرتبط بالخسائر المعنوية الداخلية ما خلفه الاحتكاك بين المجتمع الإسرائيلي والمجتمع الفلسطيني بشكل عام وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشكل خاص من تواصل بين الجانبين بشكل غير مباشر بسبب ملف الاسرى من جانب وتعالي الأصوات المعارضة داخل كيان الاحتلال للعدوان الغاشم وإبادة فلسطينيي غزة من جانب آخر. ومن الصعب القول إن هذه الأصوات المعارضة تعبر عن تعاطف الشعب الإسرائيلي اليهودي مع الفلسطينيين، وإنما هو أقرب إلى الوعي بالأضرار والخسائر التي تتسبب فيها الحكومة اليمينية المتطرفة للشعب الاسرائيلي.
وفيما يتعلق بالخسائر المعنوية الخارجية التي لحقت بكيان الاحتلال فتتمثل في فقدان هذا الكيان لمساندة واحترام المجتمع الدولي بشكل لم يسبق له مثيل منذ نشأة هذا الكيان. فقد أماط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي اللثام عن أكذوبة "واحة الديمقراطية" في الشرق الأوسط. كما أيقن المجتمع الدولي كذب حكومة الاحتلال وضعف حجتها وقرائنها التي بنت عليها سياساتها في ارتكاب مذبحة قطاع غزة. وساهم في كشف سلسلة الأكاذيب تلك المجتمع المدني داخل كيان الاحتلال. كما كانت من أهم الخسائر المعنوية الخارجية الانقسام داخل المجتمع اليهودي، وبشكل أدق بين اليهودية والصهيونية. كما تعالت الأصوات اليهودية التي تؤكد تجريم الحكومة الإسرائيلية وآلتها العسكرية الهمجية. إن هذه الخسائر تحديداً سدت الطريق على حلم نتانياهو في إقامة الدولة اليهودية النقية. فكل ما يمكن أن يحلم به هو ترسيخ دعائم دولته الصهيونية العنصرية في مواجهة المجتمع الدولي!

إعلان