- إختر إسم الكاتب
- محمد مكاوي
- علاء الغطريفي
- كريم رمزي
- بسمة السباعي
- مجدي الجلاد
- د. جمال عبد الجواد
- محمد جاد
- د. هشام عطية عبد المقصود
- ميلاد زكريا
- فريد إدوار
- د. أحمد عبدالعال عمر
- د. إيمان رجب
- أمينة خيري
- أحمد الشمسي
- د. عبد الهادى محمد عبد الهادى
- أشرف جهاد
- ياسر الزيات
- كريم سعيد
- محمد مهدي حسين
- محمد جمعة
- أحمد جبريل
- د. عبد المنعم المشاط
- عبد الرحمن شلبي
- د. سعيد اللاوندى
- بهاء حجازي
- د. ياسر ثابت
- د. عمار علي حسن
- عصام بدوى
- عادل نعمان
- علاء المطيري
- د. عبد الخالق فاروق
- خيري حسن
- مجدي الحفناوي
- د. براءة جاسم
- عصام فاروق
- د. غادة موسى
- أحمد عبدالرؤوف
- د. أمل الجمل
- خليل العوامي
- د. إبراهيم مجدي
- عبدالله حسن
- محمد الصباغ
- د. معتز بالله عبد الفتاح
- محمد كمال
- حسام زايد
- محمود الورداني
- أحمد الجزار
- د. سامر يوسف
- محمد سمير فريد
- لميس الحديدي
- حسين عبد القادر
- د.محمد فتحي
- ريهام فؤاد الحداد
- د. طارق عباس
- جمال طه
- د.سامي عبد العزيز
- إيناس عثمان
- د. صباح الحكيم
- أحمد الشيخ *
- محمد حنفي نصر
- أحمد الشيخ
- ضياء مصطفى
- عبدالله حسن
- د. محمد عبد الباسط عيد
- بشير حسن
- سارة فوزي
- عمرو المنير
- سامية عايش
- د. إياد حرفوش
- أسامة عبد الفتاح
- نبيل عمر
- مديحة عاشور
- محمد مصطفى
- د. هاني نسيره
- تامر المهدي
- إبراهيم علي
- أسامة عبد الفتاح
- محمود رضوان
جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع
مَن لا يقرأ التاريخ ويفهم أحداثه ومؤامراته، وحياة البشر ومصائر الدول والحكام والشعوب فيه، ويُدرك مغزاه، ويأخذ منه العبرة والدرس- فهو مُهدد بالوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبها من سبقوه، ومهدد- أيضاً- بإعادة إنتاج الماضي بكل مشكلاته وأحداثه ونتائجه وفشله.
ولهذا قال الراحل الأستاذ أحمد بهاء الدين في مقدمة كتابه القيم "أيام لها تاريخ"، إن أحدث التعريفات التي قدمها المتخصصون للإنسان أنه "إنسان ذو تاريخ".
وهذا التعريف يعني أن الميزة الأولى التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات أن كل جيل من البشر يعرف تجارب الجيل التي سبقه، ويستفيد منها، وبهذا يتطور ويتقدم؛ فالإنسان يعرف ما أصاب أسلافه بالأمس، ومنذ سنة، ومنذ آلاف السنين، وهو قادر على الاستفادة من تجاربهم، وتجنب زلاتهم، والإضافة إلى اكتشافاتهم، وبالتالي لا يبدأ كل جيل من جديد، ولكن يبني على ما تركه أسلافه.
وأضاف الأستاذ أحمد بهاء الدين أن الحيون على النقيض من الإنسان، فالحيوان ليس له تاريخ؛ فالأسد أو القط أو الكلب أو الفأر، الذي كان يعيش على الأرض منذ ألف سنة، لا يمكن أن يختلف عن سلالته التي نراها اليوم في الصفات والطباع ونوع الحياة، ولهذا فأنت تستطيع الآن أن تصطاد الفأر الذي في بيتك بنفس الطريقة التي كان يتم اصطياده بها منذ زمن قديم بمصيدة وقطعة جبن.
ولو كان في بيتك عشرة فئران، لاستطعت أن تصيدها واحدًا تلو الآخر، ويومًا بعد يوم بنفس المصيدة وقطعة الجبن؛ لأن الفئران ليس لها تاريخ، ولا تستفيد من التجربة، وهي لا تعرف أن بالأمس دخل فأر ليأكل الجبنة، فأغلقت عليه المصيدة. وحتى لو عرفت ذلك، فإنها لا تدرك المغزى والخطر، ولا تتحاشى أبدًا قطعة الجبن، فتقع مثل أسلافها في المصيدة، وتدفع حياتها ثمنًا لغفلتها وعدم امتلاكها وعيًا تاريخيًا.
إذن، فالتاريخ- كما قال الأستاذ أحمد بهاء الدين- هو الفرق بين الإنسان الواعي وغير الواعي؛ فالإنسان غير الواعي لا يرى إلا قطعة الجبن، ولكن الإنسان الواعي القارئ للتاريح، المُدرك لمغزاه- يرى قطعة الجبن، ويرى المصيدة، ويحسب جيدًا حساب المخاطر ومآلات خطواته.
والإنسان لا يولد وهو كائن تاريخي، ولا بد له أن يقرأ، ويتعلم، وبالقراءة والتعلم يستطيع امتلاك الوعي التاريخ، وأخذ الدرس والعبرة؛ فيعرف ما سوف يحدث، وما لا يمكن أن يعود، فلا يقع في الأوهام، ولا يهدر عمره فيما لا طائل منه.
وفي النهاية، فإذا كان الوعي التاريخي أمرًا مهمًا للإنسان العادي في كل زمان ومكان، لأنه يجنبه الكثير من المخاطر، ويُعظم فرص نجاحه، ويجعله يستفيد من تجارب غيره، فهو إلى جانب التفكير الاستراتيجي والرؤية المستقبلية غاية الأهمية للسياسي ورجل الدولة، والنخب المثقفة، وكل المهمومين بشئون أوطانهم، وحاضرها ومستقبلها، وبدونها يفقدون الرؤية الشاملة والبوصلة والبصيرة، والقدرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تستهدفهم.
إعلان