إعلان

رئيس قطاع الري يكشف أسباب نقص المياه بترع المنوفية وكفر الشيخ

04:10 م الإثنين 23 يوليو 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:
اشتكى العديد من الفلاحين بمحافظتي المنوفية وكفر الشيخ، من النقص الحاد في المياه، خاصةً في نهاية الترع، وسط حالة من الغضب والاستياء.

وقالت عدة شكاوى، إن ترعة "راضي" بمركز أشمون وترعة "بني حسم" بكفر الشيخ، بها نقص حاد في المياه، منذ 5 أو 6 أيام متوصلة.

قال المهندس عبداللطيف خالد، رئيس قطاع الري بوزارة الموارد المائية، إن الوزارة رصدت هذا العام ما يقربُ من 376 مليون جنيه؛ لأعمال صيانة وتأهيل الترع بالاشتراك مع أكثر من قطاع، لافتًا إلى أن مصلحة الري تتابع الوضع والشكوى أولًا بأول والدليل على ذلك أن الشكاوى تنحصر في أماكن محدودة.

وأضاف خالد لمصراوي، الاثنين، أن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة؛ لوصول المياه لنهاية الترع ورفع كفاءتها، مشددا على أن بعض السلوكيات السيئة للمواطنين سبب مزيدًا من الأعباء على القطاع، ومن ذلك أنه بعد أعمال التطهير للترعة، يعود المواطنون لإلقاء المخلفات والحيوانات النافقة ما يتسبب في تلوث المياه وتوقفها.

ولفت إلى أن الوزارة خصصت أرقامًا للشكاوى بالخط الساخن الخاص بالمياه، على رقم 16827.

وأضاف رئيس قطاع الري، أن ارتفاع درجات الحرارة أحد تلك الأسباب التي توثر على كميات المياه المتواجدة في الترع؛ لأنها تؤدي لتبخر المياه؛ ما يضطرنا لضخ كميات إضافية من المياه.

كانت وزارة الري، قالت في تقرير لها، إن المياه المنصرفة من خلف السد العالي بلغت أقصى تصرف لها بجميع الأفرع الآخذة من نهر النيل مباشرة، بدءًا من الفرع أمام قناطر إسنا ونجع حمادي وأسيوط وفروع الوجه البحري إلى أقصى تصرف ومنسوب خلف الأفمام، وجرى الاطمئنان على وصول المياه إلى نهايات الأفرع وتشغيل محطات الخلط على نهايات الترع للقضاء على أي مشكلة، لافتا إلى أنه جاري المتابعة المستمرة على مستوى المحافظات المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان