إعلان

جابر نصار: وزارة الثقافة من أخطر الوزرات المصرية وأكثرها نفعًا

08:49 م الإثنين 14 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وليد العربي:

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن وزارة الثقافة هى من أخطر الوزارت المصرية وأكثر نفعًا فى حياة المواطنين، مشيرًا إلى أنه عندما تدهو الدور التى تقوم به الوزارة فى المجتمع تراجعت معه الثقافة والتنوير فى الرأى العام.

وأضاف نصار - خلال كلمته فى اللقاء المفتوح مع حلمى النمنم وزير الثقافة وطلاب جامعة القاهرة، الإثنين - إن الثقافة المصرية أثرت في العالم بالتعليم وأنارت عقولًا بالعلم والفن والثقافة، موضحًا أن هذه المرحلة الزمنية والتاريخية فى حياة المصريين لابد أن نتشرف دورا لوزارة الثقافة لمحاربة التطرف الفكري، ونأصل فيها الاختلاف الرأي واحترامه.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، قائلاً: "عندما تنسحب الدولة من البناء الثفافى للمجتمع يسود التطرف وينبض الإرهاب، بينما نصت المادة 48 إلى أبعد من ذلك لأول مرة فى دستور مصري، وكذلك فالشرق الوسط أن الثقافة حق لكل مواطن تلتزم بها الدولة بجميع أنواعها دون تميز لجميع فئات الشعب وتولي اهتمامًا خاصًا بالمناطق النائية".

وأكد نصار: "كنت جالسًا فى لجنة الخمسين قد أولينا اهتمامًا بالغًا بالثقافة وهذا لأول مرة فى الدستور في مادتي 47 و48 للثقافة والمقومات الثقافية فى المجتمع، ونصت المادة 47 أن تلتزم الدولة على الهوية الثقافية المصرية بروافدها الحضارية فاختطاف الهوية المصرية وتغريبب ثقافات متطرفة عليها مسئولية الدولة".

واختتم نصار، قائلاً: "المادة 49 تتحدث حماية والحفاظ على الآثار كمنظومة تحفظ فى الحقيقة الثاقافة المصرية من الاختراق وتأصل الثقافة الوطنية المصرية وتتعد منابعها لصالح تزكية العقل المصر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان