إعلان

الإثنين.. ''المجموعة المتحدة'' تبدأ حواراً مجتمعياً لمناقشة العدالة الإنتقالية

08:08 م السبت 21 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

تبدأ المجموعة المتحدة، و مركز المشروعات الدولية الخاصة، أولي جولات الحوار المجتمعي الموسع حول ''المفاهيم الأساسية للعدالة الإنتقالية وفقا لتصور مصري جديد''، الإثنين المقبل، وذلك بقاعة طيبة بفندق سميراميس انتركونتننتال.

وأوضحت المجموعة المتحدة في بيان لها، اليوم السبت، أن الجولة الأولي من الحوار تبدأ بكلمة يلقيها المستشار محمد أمين المهدى، وزير العدالة الانتقالية و المصالحة الوطنية، يعقبها نقاش يستمر من الساعة التاسعة والنصف صباحا حتي الساعة الخامسة مساء.

وقالت المجموعة إنه سيشارك في المناقشة مائة مدعو يمثلون النخبة المصرية المعنية وشرائح منتقاة تمثل المجتمع المصري بكل طوائفه وهيئاته، إذ يشارك أكثر من ثلاثين قاضيا وثمانية عشر من رؤساء نقابات المحامين الفرعية في محافظات مصر، وثمانية عشر من رؤساء الإتحادات الإقليمية للجمعيات الأهلية، وأساتذة في الاقتصاد والإعلام والسياسة وعلم الإجتماع وغيرهم.

وأَضاف البيان أن المناقشات ستكون عبر جلسة عامة تناقش مقاربات مصرية جديدة لفكرة العدالة الانتقالية، ثم ينقسم المؤتمر إلى ورشتي عمل متوازيتين، تناقش ورشة العمل الأولي تعريف جرائم الماضي وكيف يمكن التعويض عنها، وتناقش الجلسة الثانية ''ضمانات عدم تكرار تلك الجرائم بما في ذلك إصلاح المؤسسات التي سبق وانخرطت في ارتكاب جرائم جسيمة ضد المصريين.

وسوف يصدر عن المؤتمر عدد من التوصيات ستكون بدورها محلا للمناقشة في جولة الحوار الثانية التي من المنتظر عقدها قبيل نهاية العام في مدينة الأقصر وسيُدعي إليها ممثلون عن النخب المثقفة وشرائح المجتمع المصري المتنوعة في محافظات سوهاج و قنا والأقصر و أسوان.

كما أنه من المنتظر أن تعقد بعد ذلك ثلاث جولات للحوار في المنيا لتغطي محافظات شمال الصعيد، ثم الغربية لتغطي محافظات وسط الدلتا، فالإسكندرية لتغطي محافظات مطروح و البحيرة و الإسكندرية، وأخيرا في الإسماعيلية لتغطي مدن القناة الثلاث.

وسوف تناقش نتائج ذلك الحوار المجتمعي الموسع في مؤتمر دولي يعقد لهذا الغرض في القاهرة في مارس المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان