إعلان

وزير التجارة: مبادرة بين مصر وإيطاليا بقيمة 54.5 مليون جنيه لدعم الزراعة

06:22 م الخميس 12 ديسمبر 2013

وزير التجارة: مبادرة بين مصر وإيطاليا بقيمة 54.5 م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أكد منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة أن قطاع التصنيع الزراعي يمثل أحد القطاعات الاستراتيجية والواعدة في الاقتصاد المصري، حيث يساهم بأكثر من 18 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي وتبلغ استثماراته 60 مليار جنيه.

وأشار الوزير خلال ترأسه لأول اجتماع للجنة التسيير الخاصة بمبادرة التجارة الخضراء، اليوم الخميس، إلى أن هناك فرصاً كبيرة لتوسيع نطاق صادرات هذا القطاع مما يزيد من فرص الاستثمار الزراعي وخلق المزيد من فرص العمل وزيادة معدلات النمو الاقتصادي .

ويتم تنفيذ المبادرة في إطار الاتفاق الثنائي لبرنامج مبادلة الديون بين الحكومتين المصرية والإيطالية، وبتمويل قدره 54.9 مليون جنيه، وبمشاركة هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ''اليونيدو ''ووزارات التجارة والصناعة والزراعة والنقل والتعاون الدول بالإضافة إلى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

وحضر اللقاء موريزيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة وجيوفانا سيلجى ممثلة هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالقاهرة (اليونيدو).

وقال الوزير إن المشروع يدعم التبادل التجاري في السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي عبر إيطاليا، ويضمن الارتقاء بمعدلات الإنتاجية وتحسين مستوى مطابقة المنتجات الزراعية المصرية للمعايير الأوروبية، مشيراً إلى أن المبادرة تنطوي على أربعة محاور رئيسية تتضمن إنشاء نظام وطني للجودة وتعزيز تكامل الخدمات اللوجيستية وخدمات النقل وتعبئة الموارد المالية فى قطاع التصنيع الزراعي ،فضلاً عن تحسن مستوى نفاذ السلع الزراعية المصرية للأسواق الأوروبية .

وأضاف الوزير أن المبادرة تساعد مصر على إتباع القوانين الحديثة لسلامة الغذاء وتطبيق النظم الفعالة لمراقبة الجودة ،مشيراً إلى أنها ستسهم فى زيادة صادرات السلع الزراعية المصرية لتصل للمعدلات العالمية .

وأضاف عبد النور أن المبادة تستهدف أيضاً زيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية الطازجة وزيادة نفاذها لأسواق الاتحاد الأوروبي من خلال بناء القدرات على المستوى المؤسسي والتعاون بين القطاع الخاص فى كل من مصر وإيطاليا، مشيراً إلى أن المبادرة تنطوى على نقل الخبرات والمساعدات الفنية والتكنولوجيا الإيطالية للزراعة فى مصر .

وأشار منير فخرى عبد النور أن قطاع الزراعة فى مصر يعمل به أكثر من 8 آلاف مصنع بعمالة تصل إلى 6 ملايين عامل ،مشيراً إلى أن صادرات مصر من المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة بلغت 3.7 مليار جنيه هذا العام .

وأكد الوزير على أهمية التكامل الزراعي الصناعي بين دول شمال وجنوب بالمتوسط ،مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات الأوروبية فى هذا الصدد وزيادة معدلات اعتماد أسواق الدول الأوروبية على منتجات دول جنوب المتوسط من السلع الزراعية والسلع الزراعية المصنعة ،لافتاً إلى أن وزارة التجارة والصناعة تولى أهمية كبيرة لهذا المشروع وستقدم كافة أشكال الدعم لإنجاحه بهدف الارتقاء بنوعية وتنافسية السلع الزراعية المصرية وزيادة معدلات صادراتها.

وأضاف عبد النور إن المبادرة تستهدف زيادة الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة للسوق الإيطالي وأسواق الاتحاد الأوروبي من خلال تحسين إنتاج الحاصلات البستانية وتقوية البنية التحتية لوسائل النقل فى الداخل والخارج ودعم نفاذ السلع الزراعية المصرية لصغار المنتجين للأسواق الخارجية ،مشيراً إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تتضمن 8 محاصيل زراعية هى الفراولة والعنب والفول والخرشوف والخس والطماطم والفلفل الأسود والشمام.

ومن جانبه، قال موريزيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة إن المبادرة تعكس آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيراً إلى أن المشروع يمثل أهمية كبيرة للصادرات الزراعية المصرية بصفة خاصة وللاقتصاد المصري بصفة عامة .

واكد ماسارى أن الحكومة الإيطالية ستبذل أقصى ما فى وسعها لإنجاح هذا المشروع، مشيراً إلى أن مشروع التجارة الخضراء من شأنه زيادة معدلات نفاذ السلع الزراعية المصرية الطازجة والمصنعة للسوق الإيطالية بصفة خاصة ولأسواق الاتحاد الأوروبي بصفة عامة، لافتاً إلى ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كافة القطاعات المعنية فى كل من مصر وإيطاليا بهدف إنجاز هذا المشروع الهام .

وأشارت جيوفانا سيلجى ممثلة هيئة الأمم المتحدة التنمية الصناعية (اليونيدو) بالقاهرة إلى أهمية مشروع التجارة الخضراء لكل من مصر وإيطاليا مؤكدةً ان المشروع يستهدف دعم تنافسية الصادرات المصرية فى الأسواق الأوروبية من خلال تطوير البنية التحتية الزراعية وتوفير الخدمات اللوجيستية المجهزة والدعم الفني والتكنولوجي ونقل الخبرات الزراعية الإيطالية لمجالى الزراعة والتصنيع الزراعي فى مصر ،لافتةً إلى أن المنظمة ستقوم بدور مهم وفعال فى تنفيذ المبادرة ، من خلال التنسيق بين مختلف مكونات المشروع وتيسير الإدارة المالية والتنظيمية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان