إعلان

مجلس "أوابك" يصدر بيانًا.. والاجتماع المقبل في الكويت ديسمبر 2017

05:52 م الخميس 22 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أصدر مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" خلال اجتماعه السابع والتسعين المنعقد بالقاهرة اليوم الخميس، بيانًا صحفيًا بشأن أعمال الاجتماع وأهم القرارات التي صدرت فيه، معلنًا عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في مدينة الكويت بتاريخ 10 ديسمبر2017.

ووفقًا للبيان الذي تلقى مصراوي نسخة منه، شملت هذه الإجراءات المصادقة على محضر الاجتماع السادس والتسعين لمجلس وزراء المنظمة الذي عُقد على مستوى المندوبين في القاهرة بتاريخ 16 مايو الماضي، كما أقر المجلس مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2017.

وقرر المجلس تعيين مكتب البسام وشركاه مدققاً لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2017، واطلع على تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول "الأوضاع البترولية العالمية" والتطورات الأخيرة بشأن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ.

واطلع على نتائج تحكيم جائزة أوابك العلمية لعام 2016 وموضوعها "إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة وانعكاساتها الاقتصادية والبيئية"، وأعلن أسماء الفائزين بها حيث فاز بالجائزة الثانية، والتي قدرها 5000 دينار كويتي، كل من سعد الله فتحي من جمهورية العراق، وجمال حربي من الجمهورية الجزائرية مناصفة بينهما، بينما لم يفز أي بحث بالجائزة الأولى وفقاً لقرار لجنة التحكيم.

كما اطلع المجلس على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة في مجالات:

- متابعة شؤون البيئة وتغيّر المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ (COP-22) في مدينة مراكش، والذي استضافته المملكة المغربية خلال الفترة من 7-18 نوفمبر 2016.

- الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2016، حيث تم إنجاز 7 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة.

- سير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته.

- الفعاليات التي نظمتها والتي شاركت فيها الأمانة العامة خلال عام 2016، وبلغت 15 فعالية.

واطلع المجلس أيضًا على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2015 والنصف الأول من عام 2016، وأحيط علماً بنتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الـ45 لتلك الشركات الذي عُقد في مدينة القاهرة بتاريخ 29 أكتوبر 2016، والتي جاء فيها الاستمرار في التنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.

وقرر المجلس تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة عام اعتباراً من الأول من يناير 2017، كما وافق المجلس على تجديد خدمة الأمين العام للمنظمة الأستاذ عباس علي النقي لمدة ثلاث سنوات أخرى، اعتباراً من تاريخ انتهاء مدة خدمته الحالية.

كما قرر أن تتولى دولة ليبيا رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك لمدة عام اعتباراً من أول شهر يناير 2017.

وبعث عصام عبد المحسن المرزوق وزير النفط، رئيس المجلس عن الدورة الحالية، ببرقية للرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها نيابة عن الوزراء المشاركين في الاجتماع، عن جزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وحفاوة تكريم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان