إعلان

تركيا من مراقب متردد إلى لاعب رئيسي في الحرب ضد تنظيم الدولة

01:59 ص الثلاثاء 28 يوليو 2015

رئيس الوزراء التركي أحمد داوود اوغلو يطلع على أحدث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

ما هو دور تركيا؟

في غضون أسبوع واحد تحولت تركيا من مراقب متردد يمتنع عن الإقدام على عمل عسكري ضد ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش سابقا) إلى تنفيذ ضربات عسكرية كاملة ضد التنظيم، ووافقت على فتح قواعدها أمام قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة لضرب التنظيم وشنت في الوقت نفسه أول قصف جوي على الانفصاليين الأكراد في حزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ أربع سنوات.

ما أسباب هذا التحول المفاجئ؟

رفضت أنقرة منذ أشهر التدخل عسكريا مع دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية، وشددت على ضرورة أن تستهدف الهجمات أيضا قوات الرئيس السوري بشار الأسد. وكان رد واشنطن في الواقع هو أن تنظيم الدولة هو مصدر القلق المباشر، وأنه ينبغي تأجيل التعامل مع "مشكلة الأسد".

لكن شرط تركيا الثاني بإقامة منطقة حظر جوي في شمال سوريا قد نال قدرا أكبر قليلا من الإقبال.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تركيا ستنشئ "منطقة آمنة" على طول الحدود مع تركيا خالية من مسلحي تنظيم الدولة وستخضع لدوريات من قبل طائرات التحالف، وهذا لعب دورا رئيسيا على ما يبدو في دفع تركيا نحو المشاركة في عمل عسكري ضد التنظيم.

واتهمت الحكومة التركية منذ فترة طويلة بأنها في أحسن الحالات غضت الطرف عن صعود تنظيم الدولة الإسلامية، وفي أسوأ الحالات دعمت الجهاديين بشكل نشط ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد. ونفت أنقرة دائما هذه المزاعم.

image002

تركيا غيرت من أساليبها في التعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية بعد تفجير سروج الذي راح ضحيته 32 شخصا

لكن تفجيرا انتحاريا وقع الأسبوع الماضي في بلدة سروج جنوبي تركيا وأسفر عن مقتل 32 شخصا، وألقت أنقرة باللائمة في هذا الهجوم على أحد المسلحين تدرب لدى تنظيم الدولة الإسلامية، واندلع بعدها اشتباك مسلح أطلق فيه مقاتلون من التنظيم النار على حرس الحدود التركي، وهذا على ما يبدو كان المحفز الأخير لتدخل تركيا عسكريا.

استراتيجية معقدة

لكن تركيا تتبنى استراتيجية معقدة في التعامل مع الوضع، إذ أنها بالإضافة إلى شن هجمات ضد تنظيم الدولة، فإنها قصفت الآن العديد من مواقع حزب العمال الكردستاني وألقت القبض على المئات من الأشخاص المشتبه في انتمائهم للحزب.

لكن هذا جاء أيضا بسبب أعمال العنف التي اندلعت الأسبوع الماضي بعد أن قتل حزب العمال الكردستاني ضباط شرطة أتراك في أعقاب تفجير سروج ردا على ما اعتبره الحزب الكردي تعاون تركيا مع تنظيم الدولة.

فهل موافقة واشنطن ضمنيا على توجيه ضربات لحزب العمال الكردستاني هو الثمن مقابل تدخل أنقرة ضد تنظيم الدولة الإسلامية؟

يرى معارضون أن تركيا توجه الضربات ضد الجهاديين كغطاء لملاحقة عدوها الحقيقي، وهو الأكراد. ويقول هؤلاء إن رفض أنقرة سابقا توجيه ضربات ضد تنظيم الدولة كان بالفعل بسبب رفضها مساعدة الأكراد في قتال مسلحي التنظيم، لكن أنقرة الآن قصفت الطرفين، وترغب تركيا في الانخراط في العمل العسكري.

image004

العمليات ضد النشطاء الأكراد تسببت في احتجاجات نظمها متعاطفون من اليسار في تركيا

لكن هناك على الأرجح اعتبارات سياسية داخلية أيضا.
خسر حزب العدالة والتنمية الحالي الذي ينتمي إليه الرئيس رجب طيب اردوغان الأغلبية في الانتخابات العامة التي أجريت في يونيو/حزيران الماضي، ويجري حاليا مفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية. وإذا باءت هذه المحادثات بالفشل، فإنه يجب إجراء انتخابات جديدة سيأمل الرئيس أردوغان في أن يستعيد من خلالها حزب العدالة والتنمية أصوات الناخبين القوميين الذين ابتعدوا عن الحزب.

ومن خلال توجيه الضربات لحزب العمال الكردستاني وعلى الأرجح إنهاء عملية السلام، التي يرفضها القوميون، فإن أردوغان يمكنه تحقيق هذا الأمر واستعادة حزب العدالة والتنمية للأغلبية التي يطمح لها بشدة.

image003 

أنقرة سمحت للولايات المتحدة باستخدام قاعدة انجرليك الجوية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية

لكن الخطر يكمن في أن هذا الهجوم المزدوج سيعرض تركيا لمزيد من الهجمات من جانب تنظيم الدولة الإسلامية ويثير المزيد من أعمال العنف بين الأقلية الكردية بدعم من حزب العمال الكردستاني.

ولقي 40 ألف شخص حتفهم خلال الصراع المسلح بين الدولة التركية وحزب العمال الكردستاني على مدى 30 عاما. ولا تستطيع تركيا أن تتحمل العودة إلى الأيام الصعبة التي شهدتها في فترة التسعينيات من القرن الماضي، لكن أشباح الماضي يمكن أن توقظ من جديد.

إنها لعبة بالفعل محفوفة بالمخاطر.

هذا المحتوى من

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان