إعلان

التايمز: الزوجة السابقة لملك السعودية تناشد أوباما لإطلاق سراح بناتها

07:55 ص الجمعة 28 مارس 2014

التايمز: الزوجة السابقة لملك السعودية تناشد أوباما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات ومنها مناشدة الزوجة السابقة للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمساعدتها على إطلاق سراح بناتها الاربعة المحتجزات في القصر الملكي في جده، والتحديات التي تنتظر وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي في منصب رئاسة الجمهورية.

ونطالع في صحيفة التايمز مقالاً لهيو توميليسين يتعلق بمناشدة الأميرة عنود الفايز وهي الزوجة السابقة للملك السعودية الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمساعدتها لإطلاق سراح بناتها الأربعة المحتجزات من قبل والدهن الملك رغماً عن إراداتهن منذ اكثر من 10 سنوات.

وتعيش الفايز (57 عاماً ) الأردنية الأصل في العاصمة البريطانية منذ طلاقها من الملك عبد الله عام 2003، وتزعم الفايز بأن الملك السعودي يحتجز بناتها الاربعة في قصره الملكي رغماً عنهن.

وتقول الأميرة العنود إن '' بناتها الاربعة، سحر ومهى وهلا وجواهر محتجزات بالقوة''، مضيفة '' بناتي يحتجن إلى المساعدة ولإطلاق سراحهن فوراً، وعلى أوباما أن يلقي الضوء على هذه القضية خلال زيارته للملك، وللوقوف على هذه التجاوزات ضد بناتي''.

وتضيف ''كتبت إبنتي سحر (42 عاماً) تغريدة على تويتر تقول فيه إنهن رهن الإقامة الجبرية ولديهن القليل من الطعام كما عبرت عن غضبها لعدم حصولهن على بطاقة هوية ولا جواز سفر''، مشيرة '' نأكل وجبة واحدة يومياً، ونحاول أن نعيش بأقل الامكانيات الموجودة''.

وتزوجت العنود من الملك عبد الله عندما كانت في الـ 15 من عمرها، وأوضحت أن بناتها كن يقمن برحلتين شهرياً لشراء الطعام والماء والأدوية، إلا أن هذه الرحلات توقفت الآن.

السيسي ''المخلص''

ونقرأ في صحيفة الفاينانشال تايمز مقالاً لمراسلها في بيروت ديفيد غاردنير عن التحديات التي تواجه قائد الجيش ووزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية.

ويقول غاردنير إنه ''بعد ثلاث سنوات من عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي ،فإن قائد الجيش المصري السابق السيسي جاء ليضمد جراح مصر ، وهو جاهز لتولي منصب رئاسة البلاد بعد ان ينتخبه أغلبية الشعب المصري الذي ينظرون اليه بأنه ''المخلص''، مضيفاً إلا أن مصر التي هي بأقصى الحاجة إلى رمز قادر على توحيد البلاد واستعادة الثقة فيها، إلا أنه ليس من الواضح كيف سيلعب السيسي هذا الدور''.

ويرى كاتب المقال بأن هناك إختلافات مهمة في الفترة الرئاسية المقبلة لحكم العسكر في مصر عما سيق، ومنها أن السيسي لديه صلاحيات أكبر من تلك التي كانت يمتلكها الرئيس المصري السابق حسني مبارك، كما أن جماعة الإخوان المسلمين أضحت مصنفة جماعة ارهابية، إضافة إلى أن السيسي يأتي لمنصب الرئاسة بعد عزل رئيسين، وهذان الرئيسان رحلا، إلا أن مطالب الشعب التي تمثلت بإجراء تغييرات اقتصادية وسياسية في البلاد ما زالت موجودة، كما أنها لا تزال تعرف الطريق إلى ميدان التحرير.

ويضيف أن السيسي خلق حالة طورائ دائمة في مصر بفضل تجريميه للفكر الاسلامي للإخوان المسلمين ،كما أنه فتح أبواب الجهاديين وخاصة في سيناء ، الأمر الذي يجعل إرساء الاستقرار في البلاد أكثر صعوبة.

ويختم غاردنير مقاله بالقول إنه '' لا نعرف حقيقة السيسي بعد، إذ أنه جعل الإخوان يعتقدون في السابق بأنه يؤيدهم ثم جعل الناس يعتبرونه واحداً منهم وبأنه مخلصهم''.

صداقة تاريخية

ونشرت صحيفة الديلي تليغراف مقالاُ لمراسلها ديفيد بلير عن اللقاء المرتقب اليوم بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما والملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

وقال كاتب المقال إن أمريكا والسعودية يعتبران من أقدم الحلفاء في الشرق الأوسط الحديث، ويرجع تاريخ هذه الصداقة بين البلدين إلى عام 1945 عندما زار عبد الله عزيز ابن سعود والد الملك عبد الله الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفيليت.

وأشار كاتب المقال إلى أن أوباما والملك عبد الله يلتقيان الجمعه لبحث العديد من المشاكل التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط، ففي سوريا، تسعى السعودية إلى إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ عام 2012، وقد قدمت العديد من العتاد والأسلحة إلى المعارضة السورية من دون التفكير في عواقب وصول هذه الأسلحة إلى أيدي المتشددين الاسلاميين، أما اوباما رغم تأكيده مراراُ بأنه يجب على الأسد الرحيل، إلا أنه لم تقم بضرب المرافق الحيوية للأسد حتى بعدما استخدم الأخير الاسلحة الكيماوية في شهر آب/أغسطس الماضي ضد المدنيين رغم تأكيد اوباما بأنه اخترق ''الخطوط الحمراء'' المسموح له بها.

وقال بلير إن الولايات المتحدة توصلت إلى مرحلة حاسمة في المحادثات التي تتعلق بالصراع الفلسطيني - الاسرائيلي، كما أنها مستعدة للإعلان عن الإطار الزمني لهذا الاتفاق الذي قد يؤدي إلى إمكانية التوصل إلى توقيع اتفاقية سلام بين البلدين، مضيفاً أن أوباما والملك السعودي سيبحثان المسألة الايرانية والتي تمكن أوباما من التوصل إلى اتفاق إبرام اتفاق مع طهران في شهر تشرين الثاني /نوفمبر الماضي رغم مطالبات الملك السعودي - بحسب تسريبات- إلى قطع رأس الحية.

وأوضح بلير أن الملك عبد الله وأوباما لن يتوصلا إلى إيجاد حلول خلال هذه الزيارة كما أنهما سيعيشان على حقيقة أنهما سيبقيان على خلاف بشأن الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان