إعلان

الجيش الامريكي يحذر من سقوط كوباني رغم الضربات الجوية

06:58 ص الخميس 09 أكتوبر 2014

الغارات التي تقودها الولايات المتحدة على مواقع تنظ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

حذر عسكريون أمريكيون الاربعاء من أن احتمال سقوط مدينة عين العرب السورية والمعروفة كرديا باسم كوباني في ايدي تنظيم الدولة الاسلامية رغم الضربات الجوية، مشيرين إلى أن تلك الضربات وحدها لن تتمكن من اعاقته من الاستيلاء عليها.

إلا أن الجيش الامريكي اصدر بيان في وقت لاحق مساء الاربعاء قال فيه ان المدينة ما زالت تحت سيطرة القوات الكردية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الأميرال جون كيربي ''إننا نقوم بكل ما في وسعنا من الجو من أجل وقف هجمة تنظيم الدولة الاسلامية على المدينة.... القوة الجوية لن تكون كافية وحدها لانقاذ المدينة''.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشتد فيه المعارك في كوباني بين قوات حماية الشعب الكردية المدافعة عن المدينة ومسلحي تنظيم الدولة الذي يطوقها من أكثر من محور.

ونجحت الضربات الجوية لقوات التحالف في ابطاء تقدم تنظيم الدولة وتخليه عن بعض المواقع التي احتلها في الايام الاخيرة حيث اورد المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض ومقره بريطانيا انسحاب مقاتلي التنظيم من أجزاء شرقي وجنوب غربي كوباني.

ونفذت الطائرات الولايات المتحدة والدول المنضوية معها في التحالف ثماني ضربات جوية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قرب المدينة الاربعاء، حسبما قالت القيادة المركزية الأمريكية للجيش الأمريكي.

وأضافت أن ''ثمة دلائل على أن الميليشا الكردية هناك لا تزال تسيطر على معظم انحاء المدينة وتقاوم ضد تنظيم الدولة''.

وقال كيربي إن البنتاغون لن يطلب من الرئيس الامريكي بارك اوباما ارسال قوات برية إلى سوريا، مضيفا ''أننا في حاجة إلى اعداد انفسنا لواقع أن مدن وقرى أخرى -وربما كوباني- يمكن أن يتم الاستيلاء عليها من قبل تنظيم الدول الاسلامية''.

في هذه الاثناء قالت فرنسا إنها تدعم مقترح تركيا لاقامة منطقة عازلة عند حدودها مع سورية يحظر فيها الطيران، من أجل حماية الأراضي التركية ومساعدة اللاجئين النازحين من ديارهم امام تقدم مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ان هناك حاجة لتفادي وقوع مجزرة لسكان شمالي سورية.

وتشترط تركيا للمشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة عددا من الشروط من بينها اقامة منطقة حظر طيران على الجانب السوري من الحدود وهو ما تعارضه الولايات المتحدة. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية الاربعاء إن المنطقة العازلة ليس خيارا متاحا.

وأدت ثلاثة أسابيع من القتال حول المدينة الاستراتيجية إلى سقوط 400 قتيل، ونزوح أكثر من 160 ألف مواطن سوري، معظمهم من الأكراد، عبر الحدود إلى تركيا.

ويخشى سكان المدينة وغالبيتهم من الاكراد السوريين من وقوع مذبحة حال سيطر التنظيم المتشدد على المدينة.

وحال سقوط المدينة، سيقع جزء كبير من الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، وهو الطريق الأساسي الذي يدخل منه المسلحون للانضمام إلى التنظيم، كما تدخل عبره إمدادات النفط من الحقول التي سيطر عليها التنظيم.

ومع تزايد حدة القتال تتزايد الضغوط على تركيا لتقديم المزيد من الدعم للقوات الكردية المقاتلة في عين العرب ''كوباني''.

وكان البرلمان التركي قد وافق الأسبوع الماضي على التدخل العسكري ضد مسلحي تنظيم ''الدولة الإسلامية'' في العراق وسوريا، لكنه لم يتخذ أي إجراء حتى الآن.

ينتشر بعض الرجال المسلحين في كوباني، ويعتقد أنهم ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية

ينتشر بعض الرجال المسلحين في كوباني، ويعتقد أنهم ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية تطوف دوريات القوات التركية على الحدود مع سوريا، لكنها لا تعبرها إلى كوباني

''إنسحاب''

ويقول مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبدالرحمن، إن مسلحي''الدولة الإسلامية'' يحاولون استعادة السيطرة على المناطق التي خسروها في الشرق بسبب الغارات التي تشنها قوات التحالف.

وقال إدريس ناسان، أحد المسؤولين في عين العرب ''كوباني'' لوكالة رويترز إن مقاتلي ''الدولة الإسلامية'' نفذوا ''أكبر انسحاب لهم منذ دخولهم المدينة، فهم الآن خارج مداخلها. وكان القصف فعالا بشكل دفعهم خارج الكثير من مواقعهم.''

لكن رئيس حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا، صالح مسلم، قال إن الوضع مازال خطرا. وقال إن مقاتلي وحدات الحماية الشعبية، الجناح المسلح للحزب، يقعون تحت ضغط شديد.

وقال مسلم ''وحدات الحماية الشعبية تشترك في قتال عنيف، وتحاول حماية المدنيين. هناك عملية كبيرة ضدهم.''

خرجت مظاهرات كردية في تركيا، تندد بعدم تقديم دعم عسكري للمقاتلين الأكراد في كوباني

 

أدى القتال في ك

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان