إعلان

بالصور: أبطال الأولمبياد من أصول افريقية

12:56 ص السبت 21 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لاعب كرة السلة لول دينج يشارك في الأوليمبياد مع الفريق البريطاني. اللاعب ولد وترعرع في جنوب السودان لكنه انتقل مع عائلته إلى لندن عندما بلغ الرابعة عشر من وحصل على الجنسية البريطانية ثم أصبح من أهم لاعبي دوري كرة السلة الأمريكي (ان بي إيه).

 لاعب كرة السلة لول دينج

العداء برنارد ليجيت ولد في منطقة ناندي بكينيا وحصل على ميداليتين لصالح كينيا في أوليمبياد سيدني وأثينا. في عام 2005 حصل على الجنسية الأمريكية. وأخيرا فاز ببطولة العالم في سباق 3 آلاف متر داخل الصالات وهو مرشح للفوز بسباقي 5 آلاف و10 آلاف متر.

 العداء برنارد ليجيت

ولدت العداءه الفين ابيليجيس في منطقة هيوان في ابيي في أديس أبابا ومثلت اثيوبيا في بطولة عام 1999 ثم حصلت على الجنسية التركية وفازت بالميدالية الفضية في سباقي 5 آلاف متر و10 آلاف متر.

 العداءه الفين ابيليجيس

العداء محمد فرح ولد في الصومال وترعرع في جيبوتي حتى بلغ الثامنة عندها توجه إلى لندن. فاز محمد فرح بسباق 5 آلاف متر في بطولة أوروبا عام 2001. وفي عام 2001 انتقل ليعيش في الولايات وتدرب على يد البرتو سالازار وفاز بعدها بفضية بطولة العالم في 10 آلاف متر في دييغو.

 العداء محمد فرح

عاشت اشينغ اجولو-بوشيل في كينيا إلى أن بلغت سن العاشرة، لكنها ستكون أول افريقية سوداء تمثل بريطانيا في السباحة في اولمبياد لندن 2012. مثلت اشينغ كينيا في منافسات الشباب الأفريقية في السنغال عام 2008، لكنها قررت تغيير جنسيتها، وهو "أصعب قرار اضطررت إلى اتخاذه في حياتي" كما تقول، لأن كينيا لا تمتلك إمكانيات السباحة التي تناسب مقدراتها.

 اشينغ اجولو بوشيل

ولدت مريم جمال في اثيوبيا ، لكنها غادرت البلاد عام 2004 بصحبة زوجها وطلبت حق اللجوء السياسي في سويسرا. تقدمت مريم بطلبات للحصول على جنسية الولايات المتحدة وكندا وفرنسا، لكن طلبها قبل أخيرا في البحرين، ومن ثم غيرت اسمها إلى مريم جمال. وبوصفها رياضية بحرينية، فازت مريم بميداليتين ذهبيتين في أوساكا عام 2007 وبرلين عام 2009.

 مريم جمال

ولد فرانسيس وبيكيولو في نيجيريا وارتدى شعارها، حيث فاز بميداليتين ذهبيتين في منافسات العالم للناشئين في سيدني عام 1996، كما فاز بميدالية فضية وأخرى برونزية في اثينا واشبيلية. وفي سن الـ16 انتقل إلى لشبونة وصار مواطنا برتغاليا. وفاز وبيكيولو بميدالية فضية باسم البرتغال في سباق الـ100 متر في اثينا عام 2004. واعلن وبيكيولو اعتزاله بسبب خيبة أمله عقب اولمبياد بكين عام 2008، لكنه غير رأيه بعد أن صار بطلا في منافسات أوروبا للصالات المغلقة عام 2011.

 فرانسيس وبيكيولو

ولد جايسوما سيدي ندور في غامبيا وفاز بسباق الـ200 متر في منافسات غرب افريقيا في لاغوس عام 2001. انتقل في العام التالي إلى النرويج للالتحاق بوالده الذي عاش هناك منذ عقد السبعينات من القرن الماضي. اختير ندور لحمل العلم الغامبي في الألعاب الأولمبية في اثينا عام 2004، حيث وصل إلى ربع النهائي في منافسات 100 متر و200 متر. حصل على الجنسية النرويجية أواخر عام 2006، وقد وصفت هذه الأنباء بأنها "صادمة" في موطنه الاصلي غامبيا.

 جايسوما سيدي ندور

ولد الدراج كريس فروم في نيروبي لاب بريطاني ومثل كينيا في منافسات العالم التأهيلية عام 2006. في عام 2007 تحول فروم إلى الاحتراف ونافس ضمن فريق كونيكا مينولتا في جنوب افريقيا. انضم فروم عام 2010 إلى فريق (سكاي) البريطاني، وفي عام 2011 حل ثانيا في بطولة فولتا الاسبانية، وكان جزءا من الفريق الذي ساعد الدراج مارك كافينديش على الفوز ببطولة "وورلد رود ريس".

 الدراج كريس فروم

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان