إعلان

من هو عمرو كامل رئيس مجلس الإدارة الجديد للمصرف العربي الدولي؟

04:00 م الخميس 30 يونيو 2022
من هو عمرو كامل رئيس مجلس الإدارة الجديد للمصرف العربي الدولي؟

عمرو كامل رئيس مجلس إدارة المصرف العربي الدولي

كتبت- منال المصري:

وافق البنك المركزي بشكل مبدئي على تشكيل مجلس إدارة المصرف العربي الدولي لمدة 3 سنوات (2022-2025) الذي جاء فيه تعيين عمرو كامل رئيسا لمجلس الإدارة وذلك خلفا لمحمد بركات بعد تجاوزه سن 70 عاما.

وأوضح القرار، الذي حصل مصراوي على نسخة منه، أن البنك المركزي المصري انتهى رأيه إلى الموافقة المبدئية على اختيار هشام رامز عضوا منتدبا للبنك (تنفيذي)، وعمرو كامل نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) رئيسا لمجلس الإدارة (غير تنفيذي).

من هو عمرو كامل؟

شغل عمرو كامل منصب نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) لمدة تقترب من 6 سنوات منذ 2016 وحتى شهر يونيو الجاري، وامتدت سنوات عمله بالبنك إلى 27 عاما حتى وصل لقمة الهرم الوظيفي.

وتمكن كامل خلال هذه الفترة من تقديم كافة الاستشارات والتمويلات اللازمة لدعم الاستثمارات والصادرات المصرية للدخول للسوق الأفريقي وتذليل كافة التحديات أثناء تنفيذ مشروعات في الدول الأفريقية المختلفة لتصبح مصر أحد أبرز اللاعبين في تنمية القارة.

وبدأ كامل حياته المهنية المصرفية عام 1985، حيث شغل خلال مسيرة مهنية تقرب من 37 سنة مناصب مختلفة في عدة بنوك منها بنك الاعتماد والتجارة، وبنك أوف أمريكا، قبل أن ينضم إلى أفريكسيم بنك عام 1995.

وعمرو كامل حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة (نيويورك) في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وكان كامل من الرعيل الأول في أفريكسيم بنك وساهم خلال فترة عمله في بناء قواعده والنهوض به وزيادة حجم محفظة البنك من 55 مليون دولار سنة 1995 إلى ما يقرب من 19 مليار دولار خلال 2022، كما أشرف علي حجم تمويلات من قروض وضمانات تخطت 26 مليار دولار لمصر.

وكان عمرو كامل، قال خلال حوار سابق مع مصراوي، إن البنك أصدر موافقات تمويلية خلال عام 2021 على صرف تمويلات مباشرة وغير مباشرة (خطابات ضمان لاستيراد الآلات والمعدات واعتمادات مستندية بغرض التجارة) من 5 إلى 6 مليارات دولار لشركات مصرية في عام واحد من بينها 2.7 مليار دولار تمويلات مباشرة "أي قروض نقدية".

وكان من أهم هذه التمويلات المعلنة التي وافق عليها البنك خلال العام الماضي تقديم تمويل بمليار دولار للمحموعة المصرية هي السويدي إلكتريك لإقامة مشروعات تنموية في دولة مالاوي، فضلا عن تمويلات بمئات الملايين بعملة الدولار لنفس الشركة في سنوات ماضية.

كما شارك أفريكسيم بنك في تقديم تمويل للسويدي إليكتريك في 2018 للمساهمة في التكلفة الاستثمارية البالغة 2.9 مليار دولار لإنشاء سد (جوليوس) في دولة تنزانيا لتوليد الكهرباء بالتعاون مع المقاولون العرب.

وامتد دور البنك خلال حقبة عمرو كامل الذي يلقب بمايسترو ترتيب القروض والتمويلات المباشرة إلى تقديم أفريكسيم بنك تمويلات لبعض الهيئات والقطاعات الحكومية مثل تسهيل ائتماني للهيئة العامة للبترول، وكذلك للكهرباء بهدف تحقيق التنمية.

كما شهدت فترة عمرو كامل تقديم أفريكسيم بنك أكثر من 3 مليارات دولار لدعم احتياطي النقد الأجنبي الذي قام البنك المركزي المصري بسدادها كاملة، حيث تم تقديم هذا الدعم قبل تنفيذ مصر لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر 2016.

والمصرف العربي الدولي يعد استثمار مصري ليبي بنسبة استحواذ 38.76% لكل من البلدين، ويمثل مصر في رأسمال المصرف البنك المركزي، أما ممثل دولة ليبيا البنك الليبي الخارجي (المركزي الليبي).

وخضع المصرف العربي الدولي تحت رقابة البنك المركزي كسائر البنوك قبل 5 سنوات وبدأ قبول فتح حسابات مصرفية بالجنيه المصري بعد ما كانت معاملاته بالدولار فقط.

ويعد بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) مؤسسة مالية أفريقية متعددة الأطراف تتمتع بمهمة تمويل وتعزيز التجارة داخل أفريقيا وخارجها.

وتأسس أفريكسيم بنك في أكتوبر 1993، وهو مملوك للحكومات الأفريقية، وبنك التنمية الأفريقي والمؤسسات المالية الأفريقية المتعددة الأطراف الأخرى بالإضافة إلى المستثمرين من القطاعين العام والخاص الأفارقة وغير الأفارقة، وتعد مصر من أكبر المساهمين في رأسمال البنك.

أرخص فلتر مياه.. 3 أنواع سهلة التركيب

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market