إعلان

بعد مد إعفائه من الرسوم.. ما خطوات إصدار المحافظ الذكية في البنوك؟

04:30 م الخميس 30 يونيو 2022
بعد مد إعفائه من الرسوم.. ما خطوات إصدار المحافظ الذكية في البنوك؟

المحفظة الذكية

كتبت- منال المصري:

وجه البنك المركزي البنوك بمد قرار إعفاء المواطنين من رسوم إصدار المحافظ الذكية لمدة 6 شهور من أول يوليو حتى 31 ديسمبر 2022 ليتم تجديد القرار السابق لفترة جديدة تزامنا مع قرب انتهاء العمل به اليوم الجمعة.

وكان البنك المركزي ألزم البنوك باستمرار إيقاف الرسوم والعمولات على الخدمات المصرفية الرقمية على مدار 27 شهرا منذ مارس 2020 الذي شهد بداية ظهور جائحة كورونا، وتم مد القرار 5 مرات خلال الفترة المذكورة على أن تنتهي اليوم 30 يونيو 2022.

وبينما شمل قرار المركزي الجديد استمرار إعفاء إصدار المحافظ الإلكترونية من الرسوم، تضمن إنهاء إعفاء معاملات التحويل من محفظة ذكية إلى أخرى من الرسوم، وفرض عمولات عليها ولكن بسياسة تسعيرية موحد لا يجوز الخروج عنها أو زيادة العمولة من البنوك على العميل.

وحدد المركزي جنيها واحدا قيمة التحويل للمعاملة في المرة الواحدة من محفظة هاتف محمول إلى أخرى تابعة لنفس مقدم الخدمة، وخصم 0.5% (بحد أقصى 10 جنيهات) من محفظة هاتف محمول إلى أخرى ليس تابعة لنفس مقدم الخدمة.

فيما ألزم المركزي البنوك بإعفاء كافة العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهريا من أي محفظة هاتف محمول إلى أي محفظة هاتف محمول أخرى.

ويقدم مصراوي المعلومات المتعلقة بالمحفظة الذكية على الهاتف المحمول سواء خطوات الإصدار، أو الحد الأقصى للشراء، وكيفية شحن المحفظة، والسحب للأفراد، بعد قرار المركزي بإلزام البنوك بإعفاء العملاء الجدد من رسوم الاشتراك حتى نهاية ديسمبر 2022:

أولا- إصدار المحفظة الذكية:

- يتم ربط المحفظة الذكية على رقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد.

- يتم تقديم المحفظة الذكية لعملاء البنك ولغير العملاء.

- يتم إصدار المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول.

- يتم تحميل تطبيق "أبلكيشن" المحفظة من على المتجر الإلكتروني على الهاتف المحمول.

ثانيا- استخدامات المحفظة الذكية:

- تسديد كافة الفواتير إلكترونيا التي تتيح فوري سدادها من الكهرباء والمياه والغاز والمدارس وغير ذلك.

- دفع المشتريات إلكترونيا لدى التجار الذين لديهم ماكينات فوري.

- تحويل الأموال من محفظة لأخرى بشرط ألا تزيد التحويلات عن الحدود المسموح بها يوميا أو شهريا.

- الشراء إلكترونيا عبر الإنترنت.

ثالثا- حدود الشراء أو التحويل باستخدام المحفظة الذكية:

تصل حدود الشراء أو التحويل باستخدام المحفظة الذكية إلى 30 ألف جنيه يوميا كحد أقصى، وإلى 100 ألف جنيه شهريا كحد أقصى للأفراد من عملاء البنك الحاليين، طبقا لآخر التعديلات الصادرة من المركزي.

وعملاء البنك الجدد الذين تم التعرف عليهم إلكترونيًا يصل الحد الأقصى للشراء لهم إلى 30 ألف جنيه يوميا، و30 ألف جنيه شهريا كحد أقصى.

رابعا- طريقة شحن المحفظة الذكية:

1- يتم شحنها عبر ماكينات الصراف الآلي، حيث توفر كل ماكينة خدمة الإيداع عبر الماكينات بشرط ألا يزيد عن الحدود المسموح بها بقيمة 20 ألف جنيه يوميا طبقا لآخر تعليمات صادرة من المركزي.

2- يتم شحن المحفظة أيضا عبر ماكينات فوري.

3- يمكن شحن المحفظة من خلال ربطها بحساب العميل في البنك والتحويل من الحساب للمحفظة.

خامسا- السحب من المحفظة:

تتيح "المحفظة الذكية" خدمة السحب أيضا من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 20 ألف جنيه طبقا لتعليمات المركزي أو من خلال ماكينات فوري.

أرخص فلتر مياه.. 3 أنواع سهلة التركيب

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market