إعلان

عضو بالعالمي للفتوى تحذر من الإسراف: انفق فى حدود قدرتك

07:43 م الإثنين 30 سبتمبر 2024

الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قالت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الإسلام يحث على التوازن والاعتدال في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الإنفاق، مشددة على أن الإسراف يتعارض مع القيم الإسلامية.

وأضافت محمد، خلال حوارها بحلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم: "والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا، وكان بين ذلك قواما"، مما يبرز أهمية الاعتدال الذي يجب أن يلتزم به المسلم في كافة أموره المباحة.

وأشارت إلى أن الشريعة الإسلامية لم تمنع الناس من إنفاق أموالهم أو شراء ما يحتاجونه، ولكنها وضعت حدودًا للاعتدال لتساعدهم على الاستفادة من النعم التي منحها الله، لافتة إلى أن هذا الاعتدال يشمل الطعام والشراب والملبس، حيث يجب أن نتناولها في حدود الاحتياج.

وأوضحت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن هناك ضابطًا يُستخدم لتجنب الإسراف، وهو تحديد الاحتياجات المالية بدقة، حيث ينبغي على كل فرد أن يُعَرِّف ضرورياته، ويُرتِّب أولوياته وفقًا لها، مؤكدة على أهمية فقه ترتيب الأولويات، حيث تكون الضروريات أولى في التلبية، تليها الحاجيات.

وأشارت إلى أن الفهم الفردي للاحتياجات قد يختلف، مما يجعل معيار تقدير الإسراف نسبيًا، لذا، يجب على كل إنسان أن يكون واعيًا لاحتياجاته، موضحة أن طبيعة العمل أو الظروف الشخصية قد تؤثر في رؤية كل فرد لما يعتبره ضرورة أو إسرافًا.

اقرأ أيضًا:

منها قراءة آيات السكينة.. 5 نصائح لعلاج الاكتئاب ينصح بها رمضان عبدالرازق

هل يجب قضاء الصلوات الفائتة وكيف نقضيها؟.. وأمين الفتوى يقدم نصيحة عملية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان