إعلان

الروضة الشريفة.. فيديو وصور ومعلومات مهمة عن قطعة من الجنة بالمسجد النبوي

07:01 م الثلاثاء 16 يوليو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

(ما بين بيتي ومنبَري رَوضَةٌ من رياضِ الجنةِ).. حديث نبوي شريف يثبت عظم مكانة بقعة مباركة بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وقد ذكر العلماء في معنى هذا الحديث الشريف عدداً من الأقوال كقول أنّه مكانٌ تتحصّل فيه السعادة والطمأنينة، بالعبادة التي يؤديها المسلم فيها، كما يحصل له ذلك في الجنة ورياضها وأنّ العبادة في هذا المكان المخصوص، طريقاً لدخول الجنة ونعيمها، وأنّ هذا المكان قطعةٌ حقيقةٌ من الجنة، وأنّها ستنتقل يوم القيامة إلى مكانها في الجنة.

الصلاة في الروضة الشريفة

وقد أوضح العلماء أنّ الصلاة في الروضة الشريفة مستحبّة للإنسان المسلم، سواءً أكانت صلاة فريضةً أم نافلةً، وكذلك يستحبّ فيها الجلوس للدعاء، والذكر، والاعتكاف، وقراءة القرآن، ونحوه من العبادات والطاعات، وذلك لما فيها من مضاعفة الأجر والثواب.

هل للصلاة في الروضة فضل عن غيرها من الأماكن أم ليس لها فضل؟

تقول الهيئة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، عبر موقعها الرسمي، إن الصفوف الأمامية أَولى من الروضة بالصلاة في صلاة الفريضة، وأما النافلة فإن صلاتها في الروضة لا شك في أن لها ميزة؛ لكون الروضة في المسجد تتميز عن غيرها بهذا الوصف.

حدود الروضة

وتقول الهيئة: اعتمد المؤرخون الذين أرَّخوا للمسجد النبوي الشريف، على أرجح أقوال أهل العلم أن حدود الروضة: من الشرق بيت عائشة -رضي الله عنها-، ومن الغرب المنبر الشريف، ومن الجنوب القبلة، ومن الشمال الخط الموازي لنهاية بيت عائشة -رضي الله عنها-، ولذا قال الخطيب -رحمه الله-: "فعلى هذا تسامت الروضة حائط الحجرة من جهة الشمال، وإن لم تسامت المنبر، أو تأخذ المسامتة مستوية".

والرَّوضة مستطيلة، طولها من المنبر إلى الحجرة الشريفة -ثلاثة وخمسون- ذراعًا، كما ذكر السمهودي -رحمه الله- قال: "فإني ذرعت بحبل من صفحة المنبر القبلية إلى طرف الحجرة القبلية فكان -ثلاثة وخمسين- ذراعًا".

أي: ما يعادل 26.5 متر، وقد حجب الشبك المحيط بالحجرة جزءًا منها، حيث نقص منها الرواق الواقع بين الأسطوانات اللاصقة بالشبك وجدار الحجرة الشريفة، وأصبح طولها 22 مترا.

وعرض الروضة الشريفة من ابتداء الحجرة إلى أسطوانة الوفود، ثلاثة أروقة، وما يوازيها من جهة الغرب، أي: إلى منتصف منصة المؤذنين الآن، وهو ما يعادل 15مترا.

المساحة الإجمالية:

وتبلغ المساحة الإجمالية للروضة بناءً على ما تقدم (397.5 م2)، وهذه المساحة لجميع الروضة الشريفة بما فيها الجزء الذي حجبه الشبك المحيط بالحجرة.

فتبلغ المساحة الإجمالية للروضة غير الجزء الذي حجبه الشبك المحيط بالحجرة (330م2)، ويكون طول الروضة 22م وعرضها 15م -والله تعالى أعلم-.

اقرأ المزيد:

ما حكم الصلاة بالفانلة الحمالات في الحر الشديد؟.. أمين الفتوى يجيب

تكفّل الله بحفظ القرآن فلماذا لم يتكفل بحفظ الكتب المقدسة الأخرى؟.. علي جمعة يرد

حكم سجود التلاوة بغير وضوء؟.. الإفتاء توضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان