إعلان

تعرف على الفرق بين وساوس الشيطان والنفس الأمارة بالسوء.. داعية يوضح

12:20 م الأحد 02 أكتوبر 2022

الشيطان ووساوسه

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد قادوس:

ما الفرق بين وساوس الشيطان والنفس الأمارة بالسوء؟.. سؤال تلقاه الشيخ أحمد الصباغ، الداعية الإسلامي، وأجاب عليه قائلًا إن الشيطان لا يحضر لشخص وهو على القهوة ولا هو في خمارة ولا لأحد موجود في ملهى ليلي، وهذا لأن الشخص يكون تبع الشيطان، ولكن يحضر ابليس عندما يكون العبد بالمسجد وفي قيام الليل، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة ص،" قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ"، وبقول الله-تعالى-ايضًا في سورة الأعراف،" قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ".

وبين الداعية الإسلامي أن وسوسة الشيطان تكون بغير إلحاح على الإنسان بفعل معصية بعينها وإنما بفعل معاصٍ متعددة تجعلك بعيدًا عن طاعة الله تعالى وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه، وكلما جاهدته أتاك بمعصية أخرى غير سابقتها لتفعيلها.

وأضاف الصباغ في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية،" النهار" لو رأى الإنسان نفسه اعتاد على ذنب معين تخرج منه وتعود إليه ويستلذ به فهذا يكون من النفس الأمارة بالسوء، مشيرًا إلى قول قاله بعض من العلماء،" لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار".

وأما عن كيفية تحصين العبد من وساوس الشيطان ونفسه الأمارة بالسوء، فقد أوضح الداعية بأن ذلك يكون بذكر الله، وكثرة الاستعاذة من الشيطان، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الأعراف،" وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ".

فيديو قد يعجبك: