إعلان

الاقتصاد في أسبوع: السيسي يعرض مشروعين عملاقين واستراتيجية جديدة للسيارات بمصر

03:15 م السبت 27 سبتمبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تفاصيل بيع شهادات قناة السويس، والسيسي يعرض مشروعين عملاقين بمصر على الشركات الأمريكية، والمالية تعدل بعض أحكام ضريبة الدمغة،

واستراتيجية جديدة للسيارات بمصر، وفائض كلي بميزان المدفوعات بلغ 1.5 مليار دولار في عام، والوحدات السكنية مساحة 86 متراً الأكثر طلباً منذ بداية العام، العريان يكشف أسباب استقالته من

أكبر الشركات الاستثمارية في العالم.

رامز يكشف تفاصيل بيع شهادات قناة السويس

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي، أن الحصيلة النهائية لبيع شهادات قناة السويس بلغت نحو 64 مليار جنيه، خلال 8 أيام فقط.

وأوضاف ''رامز'' خلال مؤتمر صحفي، بحضور محرر مصراوي، أن نسبة الأفراد من جملة شراء شهادات قناة السويس بلغت 82 بالمئة، و 18 بالمئة للمؤسسات، موضحاً أن عدد طلبات شراء قناة

السويس بلغت نحو 1.100 مليون طلب، مؤكداً على أنه طلب ضخم ''جداً''.

وقال هشام رامز محافظ البنك المركزي، إن عدد من اشتروا شهادات قناة السويس فئة الـ10 جنيهاً بلغوا نحو 70 ألف شخص، بينما بلغ عدد من اشتروا شهادات قناة السويس فئة الـ100 جنيهاً نحو 150 ألف شخص، والباقي لشهادات فئة 1000 جنيه ومضاعفتها.

وأوضح محافظ البنك المركزي، أن صافي الأموال التي قامت بشراء شهادات قناة السويس من خارج الجهاز المصرفي بلغت نحو 27 مليار جنيه، والذي يدل على أن هناك عدد كبير من الأفراد تم اجتذابهم لأول مرة إلى الجهاز المصرفي.

أسباب عدم فتح البيع للأجانب لشراء شهادات قناة السويس

قال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري، إنه لم يتم عمل اتفاقيات مع البنوك المركزية بالدول الأخرى حول شهادات قناة السويس، بسبب السرعة التي تم بها بيع الشهادات خلال 8 أيام فقط.

وأوضح ''رامز'' خلال مؤتمر صحفي حضره محرر مصراوي، أن البنك المركزي لم يقرر إصدار شهادات قناة السويس بالدولار من أجل خلق طلب على الجنيه المصري، بالاضافة إلى أن تم ملاحظة قيام أفراد ببيع الدولار من أجل شراء شهادات قناة السويس.

وعن عدم قيام البنك المركزي بفتح الباب أمام الأجانب لشراء شهادات قناة السويس، قال ''تم اتخاذ ذلك من أجل هدف نفسي، والاثبات أمام العالم أن المصريين قادرين على حفر قناة السويس وعلى جمع مبلغ التمويل المطلوب''.

وزير التموين: السيسي عرض مشروعين عملاقين بمصر على الشركات الأمريكية

قال وزير التموين خالد حنفي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض خلال لقاءاته مع رجال الأعمال الأمريكيين، اقتراحا بإنشاء مدينة سياحية للتسوق ناحية خليج السويس لتشغيل 500 ألف عامل تكون

بالقرب من ميناء السخنة أو الأدبية، مشددا على استحسان الجانب الأمريكي للفكرة.

وأضاف إن المشروع الثاني يتمثل في السعي لتحويل مصر إلى مركز لوجيسيتي لاستقبال وتجارة الغلال لتصبح مصر مركز عالمي لتجارة الغلال والحبوب في الشرق الأوسط.

المالية تعلن تعديل بعض أحكام ضريبة الدمغة

أصدر هاني قدري دميان وزير المالية قرارًا وزاريًا رقم 330 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدمغة قالت المالية إنه حرصًا على تذليل أية عقبات تواجه قطاع البترول.

وأضافت الوزارة خلال بيان لها- تلقى مصراوي نسخة منه - أن القرار تضمن الزام الشركات الصناعية بتوريد قيمة ضرائب الدمغة المستحقة على استهلاك كل منهم من الغاز الطبيعي مباشرة لمأموريات الضرائب المختصة وذلك خلال العشرة أيام الأخيرة من الشهر التالي للاستهلاك.

كما يلزم قرار وزير المالية شركات الغاز الطبيعي بإخطار تلك الشركات ومأموريات الضرائب باستهلاك كل منها من الغاز الطبيعي والضريبة المستحقة عليها شهريًا، على أن تستمر شركات الغاز في تحصيل وتوريد الضريبة على استهلاك الأشخاص الطبيعيين فقط.

المركزي: 533% زيادة بفائض ميزان المدفوعات في (2013 - 2014)

أعلن البنك المركزي المصري أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال السنة المالية (2013 - 2014) أسفرت عن تحقيق فائض كلي بميزان المدفوعات بلغ نحو 1.5 مليار دولار مقابل فائض بلغ نحو 237 مليون دولار خلال السنة المالية (2012 - 2013) بنسبة زيادة 532.9 بالمئة.

مصر تحصل على قروض ومنح بقيمة 1.5 مليار دولار من البنك الدولي

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه اتفق مع مسؤولي البنك الدولي، على منح الوزارة قرض ميسر ومنح بقيمة 1.5 مليار دولار، لدعم وحدات الإسكان

الاجتماعي، وصرف صحي القرى.

وقال الوزير عقب عودته من الولايات المتحدة الأمريكية، إنه سيتم منح القرض والمنح سنويا بقيمة تتراوح بين 100 إلى 120 مليون دولار، لدعم وحدات الإسكان الاجتماعي.

استراتيجية جديدة للسيارات بمصر تزامناً مع انخفاض الجمارك مع أوروبا

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات االصغيرة والمتوسطة، إن الوزارة تعمل على إقرار استراتيجية جديدة للسيارات تستهدف إقامة صناعة سيارات متطورة في مصر.

وقال ''عبد النور'' عبر بيان للصناعة - خلال جلسة مباحثات الثنائية مع تاكيهيرا كاجاوا سفير اليابان الجديد بالقاهرة- إن شركات السيارات اليابانية لديها فرصة كبيرة لزيادة استثماراتها خلال المرحلة المقبلة خاصة في ظل توجه مصر لاقرار استراتيجية جديدة للسيارات والانخفاض التدريجي للجمارك على السيارات الأوروبية الواردة إلى مصر''.

مجلس الوزراء: 12.3% ارتفاعًا بعائدات قناة السويس خلال يوليو الماضي

أوضحت النشرة الشهرية لمركز معلومات مجلس الوزراء ارتفاع عائدات قناة السويس بنسبة 12.3 بالمئة خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بشهر يوليو 2013.

ولفتت نشرة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الشهرية الصادرة عن مركز معلومات مجلس الوزراء- تلقى مصراوي نسخة منها - أن عائدات قناة السويس بلغت 482.2 مليون دولار في شهر يوليو الماضي مقابل 429.2 مليون دولار في شهر يوليو 2013، ومقابل 443.9 مليون دولار في شهر يونيو الماضي بنسبة زيادة 8.6 بالمئة.

تقرير: 73.4% تراجعًا بصادرات الغاز الطبيعي في يوليو الماضي

ذكر تقرير حديث لمركز معلومات مجلس الوزراء أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي ومشتقاته تراجعت خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 73.4 بالمئة مقارنة بالصادرات في شهر يوليو 2013.

وأوضحت نشرة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الشهرية الصادرة عن مركز معلومات مجلس الوزراء الصادرة - تلقى مصراوي نسخة منها - أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي ومشتقاته

وصلت إلى 25.3 مليون دولار مقابل 95.2 مليون دولار في يوليو 2013.

15.8% ارتفاعاً بعدد السائحين الوافدين لمصر خلال يوليو الماضي

كشفت بيانات رسمية حكومية، ارتفاع عدد السائحين القادمين إلى مصر خلال شهر يوليو من العام الحالي بنسبة 15.8 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت النشرة الشهرية للاحصاءات السياحية لشهر يوليو الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أن مصر استقبلت نحو 886 ألف سائح خلال شهر يوليو الماضي، مقابل نحو

765 ألف سائح خلال نفس الشهر من العام الماضي.

46.7% انخفاضًا بمبيعات الإسمنت خلال يوليو الماضي

أوضح تقرير حكومي حديث أن مبيعات الإسمنت انخفضت خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 46.7 بالمئة مقارنة بالمبيعات في شهر يونيو الماضي.

وأشارت النشرة الشهرية للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لمركز معلومات مجلس الوزراء الصادرة - تلقى مصراوي نسخة منها - إلى أن مبيعات الإسمنت خلال يوليو وصلت إلى 2.563 مليون طن مقابل 4.813 مليون طن في يونيو، ومقابل 3.284 مليون طن في يوليو 2013 بنسبة انخفاض سنوية 22 بالمئة.

البنك العربي يرد على حكم قضائي أمريكي بتمويل الإرهاب

أعلن البنك العربي أن محكمة المقاطعة الشرقية لمدينة نيويورك أصدرت حكماً بمسؤولية البنك المدنية عن تمويل أنشطة إرهابية.

وأوضح البنك عبر بيان صحفي، أن المحكمة الأمريكية أدانت البنك في الدعوى القضائية المقامة من قبل مدعين يحملون الجنسية الإسرائيلية والأمريكية.

وأشار البنك إلى أن هذا القرار كان متوقعاً، نظرا للعقوبات التي فرضتها المحكمة سابقاً على البنك والتي فسرت في حينها أن التزام البنك بأحكام السرية المصرفية في البلدان التي يعمل بها لا يعكس حسن نية البنك، متجاهلة أحكام القوانين في الدول التي يعمل بها البنك والتي تمنع البنوك العاملة فيها من إفشاء معلومات مصرفية لأي جهة خارجية ويعرضها لعقوبات جزائية في حال الإفشاء.

تقرير رسمي: الوحدات السكنية مساحة 86 متراً الأكثر طلباً منذ بداية العام

أعلن شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن حجم التمويل العقاري الممنوح من شركات التمويل العقاري ارتفع بنسبة 4.5 بالمئة خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الحالي، الفترة منذ يناير حتى أغسطس الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح شريف سامي، عبر تقرير للرقابة المالية عن شهر أغسطس الماضي، أنه بلغ حجم التمويل العقاري الممنوح من شركات التمويل العقاري منذ بداية العام حتى أغسطس الماضي نحو 398 مليون جنيه، مقابل 381 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح تقرير الرقابة المالية أن فئة الوحدات السكنية ذات المساحة حتى 86 متر مربع استحوذت على نسبة 60 بالمئة من إجمالي عدد العقود.

مسؤول: مصر استقبلت مساعدات بترولية سعودية بـ3 مليارات دولار في 5 أشهر

قال مسؤول في الهيئة العامة للبترول، إن مصر حصلت على مساعدات بترولية من السعودية بقيمة 3 مليارات دولار منذ أبريل وحتى الأسبوع الأول من سبتمبر الحالي.

وأوضح المسؤول، أن القيمة الإجمالية للمساعدات البترولية التي حصلت عليها مصر من السعودية منذ يوليو 2013 وحتى سبتمبر 2014 بلغت 5 مليارات دولار.

محمد العريان يكشف أسباب استقالته من أكبر الشركات الاستثمارية في العالم

كشفت تقارير صحفية عن أسباب تخلي الخبير الاقتصادي محمد العريان عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة بيمكو الاستثمارية، إحدى أكبر الشركات في العالم .

وأوضح تقرير نُشر بموقع صحيفة The Independent البريطانية، أنه بعدما قرر العريان ترك منصبه العام الماضي، – 65 عاما – أن محادثة عادية مع ابنته التي تبلغ من العمر 10 سنوات عن استخدام فرشاة الاسنان كانت هي البداية لاتخاذه هذا القرار، حيث تسببت هذه المحادثة في قيام ابنته بكتابة رسالة موجهة له حول أهم 22 حدث مر في حياتها بدون حضور والدها.

وتضمنت هذه الرسالة – بحسب التقرير – غيابه عن أول يوم دراسي لها وأول مباراة للعب الكرة والعرض الخاص بعيد الهالوين، مؤكدا أن هذا الحدث أوضح له أنه سمح لعلاقته بابنته أن تتدهور في سبيل عمله المزدهر.

الحكومة تمنح المشروعات الصناعية مهلة مجانية جديدة لتوفيق الأوضاع

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قراراً بمنح المشروعات الصناعية بالمدن والمناطق الصناعية مهلة إضافية مجانية حتى 31 ديسمبر 2014 لتوفيق أوضاعها، لاستكمال عمليات الإنشاء الخاصة بهذه المشروعات والتي لم تستوف الاجراءات المقررة، ولم يتم إلغاء قرار التخصيص الصادر لها والخاص بالأراضي الصناعية المخصصة لتلك المشروعات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: