كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

في اليوم العالمي للحيوان.. شعارات كرة القدم بين "الحمير الطائرة والجواميس"

02:49 م الجمعة 04 أكتوبر 2019

شعارات بعض الأندية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

يحتفل العالم في 4 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للحيوان، وللحيوان علاقة وطيدة بكرة القدم فقد استوحت العديد من أندية كرة القدم شعاراتها من الحيوانات، بالإضافة إلى نجوم اللعبة الذي اتربط اسمهم باسماء الحيوانات وسماتها وبين هذا وذاك حكايات أسطورية فرضت فيها الحيوان نفسه على ملاعب الساحر المستديرة .

"الجواميس"

مع تأهل منتخب مدغشقر لأول مرة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية في مصر 2019، تعجب البعض من لقب "الجواميس" الذي أطلقه البعض على الفريق الملجاشي.

تسمية "الجواميس" ليست دقيقة بالشكل الكافي ليتم إطلاقها على منتخب مدغشقر، وإن كانت إفريقيا تشتهر بالجواميس البرية شديدة الخطورة والمصنفة ضمن أخطر الحيوانات على وجه الأرض، والتي كثيراً ما نجحت في قتل الأسود ملوك لُعبة الحيوانات الأزلية في إفريقيا، لكنها ليست المقصودة من الملجاشيين.

مدغشقر الواقعة بالقرب من ساحل قارة إفريقيا الأشهر تحتوي على الفصيلة النقية من حيوانات "زيبو"، وهي الماشية الأشهر في القارة السمراء التي انتشرت بعد ذلك في دول أخرى.

السوق الأشهر لماشية "زيبو" تقع في مدغشقر التي تعتمد على تصديرها للعديد من الدول الأخرى في إفريقيا وخارجها إلى أمريكا الجنوبية.

وعلى الرغم من أن "زيبو" من ضمن الحيوانات المستأنسة التي يتم استخدامها في الجر والحلب والركوب والأكل، وتقوم صناعات كبيرة في مدغشقر على جلودها وقرونها وعظامها، إلا أن نطحة غضب منها قد تكون قاتلة، ومن هنا يأتي فخر منتخب مدغشقر بتلك التسمية.

أما الجواميس بشكل أدق فتطلق على نادي نادي زامبي شهير يشارك فى بطولات افريقيا ، اسمه "جرين بوفالوس" الجواميس الخضراء .

ذئاب روما

إنها حكاية أنصاف الآلهة الذين أرضعتهم الذئبة، فتتشابه أسطورة نشأة مدينة روما في القرن الثامن قبل الميلاد مع نيّات إنشاء نادٍ عاصمي عام 1927.

تقول الأسطورة إن رب الريح "مارس" تزوج من الكاهنة ريا سيلفيا، وأنجبا التوأم رومولوس ورموس، لكن العم الشرير أموليوس أجبر الأم على رمي طفليها عند نهر التيبر (الموضع الحالي لروما)، وسرق عرش أبيها نوميتور.

وشاء القدر أن ينجو الطفلان عندما وجدتهما ذئبة أرضعتهما وأنقذتهما من الموت، إلى أن وجدهما راعي غنم أشرف على تربية التوءم إلى أن كبرا وعرفا حكايتهما.

تستمر الأسطورة لاحقا، فيعود رومولوس ورموس لقتل عم أمهما الشرير، ويعيدان المملكة إلى الجد نوميتور، ويقرران لاحقا بناء مملكتهما عند النهر، وهنا نشأت روما.

ألهمت هذه الأسطورة العاصميين لبناء نادٍ يحد من سيطرة تورينو وجنوة وميلان على البطولات الإيطالية.

وبالفعل بدأ النادي واتخذ من تمثال الذئبة والطفلين شعارا له، لكن تحقيق البطولات تأخر لفترة طويلة، فلم يفز بالدوري إلا بعد قرابة 15عاما من إنشائه عام موسم 1942، ولم يحقق النادي العديد من الألقاب، فاقتصر حظه من الدوري على 3 بطولات آخرها مع فابيو كابيللو موسم 2001، واستمرت سطوة ميلان وتورينو على الكرة الإيطالية، وفشل ذئاب العاصمة فيما نجح فيه رومولوس ورموس.

نابولي " الحمار الصغير "

نتائج نادي المخيبة لهذه المدينة الفقيرة فى بدايته حولة شعاره من حصان اسطورى إلى حمار اسطورى ، قصة يونانية قديمة متداولة فى هذه المدينة الساحلية تحكي عن مزارع فقير كان يجاهد فى مزرعته من أجل بيعها في السوق و كان يملك حمار و بعد عناء كبير و عندما استجمع الخضار و أراد تحميلها على الحمار فسقط الحمار و لم يقو على النهوض فجاء التشبيه بفريقهم فى إشارة إلى دعمهم المستمر ونتائج نابولي المخيبة.

وارتبط سكان نابولى بهذا الشعار الذى يعني لهم أنهم يجبون الفريق مهما كان وضعه وحاله حتى لو تحول من حصان إلى حمار .

فى الستينات تغير الحال بعد فوز نابولي بالكأس لأول مرة فى تاريخه وهو يلعب فى الدرجة الثانية ونتائجه الجيدة تحول الشعار من الحمار إلى حرف (N) الذى يرمز إلى مدينة نابولي بالكامل.

خفافيش فالنسيا

في عام 2013 أصبح نادي فالنسيا في قائمة أعداء باتمان، بعد أن صرّحت شركة "دي سي كوميكس" أن الخفاش الموجود في شعار النادي يشبه شعار باتمان "The Dark Knight"، لكن الحقيقة التاريخية الواضحة تتمثل في أقدمية خفافيش المستايا في استخدام هذا الشعار عام 1919، أي قبل 20 سنة من ظهور شخصية باتمان.

أما عن العلاقة بين الخفاش ومدينة فالنسيا (بلنسية بالتسمية العربية القديمة في الأندلس) فهي تعود إلى قرون طويلة ماضية، فالمدينة الإسبانية تعتبر بيئة طبيعية للخفافيش منذ قرون طويلة.

وتقول الحكاية الشعبية إن الملك "خايمي الأول" ملك "أراجون" كان يعد جيوشه لتحرير فالنسيا من حكم المور، وبينما هو هناك رافعا رايته حط عليها خفاش فاعتبروه علامة على حسن الحظ، وبعد انتصاره وإعلان مملكته أصبحت راية الخفاش في كل مكان بالمدينة، حتى تم اعتباره شعارا رسميا لها في القرن الرابع عشر، وحتى هذه اللحظة فكل مكان في فالنسيا يحمل علامة الخفاش، حتى نادي ليفانتي الغريم التقليدي لفالنسيا يحمل شعاره علامة الخفاش.

كييفو فيرونا " الحمير الطائرة "

شعار كييفو فيرونا هو أحد أغرب استخدامات "الحمير" فى كرة القدم وله روايتين .

الأولي : قصة قديمة فى العصور الوسطي تحكي عن محاصرة مدينة فيرونا من أحد الجيوش وكانت المدينة تدافع عن الحصار باستخدام المنجيق لقذف الصخور تجاه المحاصرين وبعد نفاذ الصخور أمر حاكم فيرونا باستخدام الحمير بدل من الصخور لتطير الحمير فى سماء المدينة نحو الجيش المحاصر.

الثانية : أغنية ساخرة من جماهير "هيلاس فيرونا" العدو اللدود والطرف الثاني لمدينة فيرونا والذى كان أحد أقوى الفرق فى ايطاليا من تصريح رئيس نادي كييفو بأن فريقه قادم من الدرجة الأولي وسيتغلب على انجازات هيلاس فردت جماهير الأخير بسخرية "عندما تطير الحمير" ليحدث بعدها المفاجأة ويهبط هيلاس لدورى الدرجة الأولى ويصعد كييفو ويصبح من فرق السيريا أ لتتأخد جماهير كييفو هذا الشعار نكاية فى المنافس.

الأخطبوط و"الحلزون"

الأخطبوط بول شغل العالم في كأس العالم 2010، عندما كان يُستخدم كعراف للتنبؤ بنتائج المباريات، التي صدق فيها حتى في النهاية بترشيحه منتخب إسبانيا للفوز بالمباراة النهائية. وبعد نفق بول عقب المونديال وتحديدًا في 26 أكتوبر 2010، ظهر العديد من المتنبئين بنتائج المنتخبات المشاركة في كأس العالم المقام حاليًا بالبرازيل.

أما الحلزون فهو يطلق على أحد أندية جزيرة مار مينور Sporting Caracoles FC ويعني اسم Caracoles بالاسبانية حيوان "الحلزون" الذى يعرف بالبطأ الشديد .

الحمار لقب نجوم

أرييل اورتيجا واحد من أبزر اللاعبين الأرجنتينين المهاريين فى العالم والذي شبه ببدايته بالاسطورة مارادونا اقترن اسمه "الحمارالصغير" نسبة إلى ابيه الى كان يلقب بـ "الحمار".

ولاصق أورتيجا اسم "إل بوريتو" والتى تعني بالإسبانية "الحمار الصغير" طوال مشواره الكروى .

البرزيلي كارلوس دونجا المدير الفنى السابق للبرازيل ولاعب وسط منتخب السابقأحد اللذين تم وصفهم بـ " الحمار " عدم انزعاجه من الوصف.

وقال دونجا بتصريحات سابقة لوسائل اعلام برازيلية " إنه أكثر الحيوانات تحملاً " فى إشارة إلى قدراته البدنية وأنه لا يكل ولا يمل فى الملعب .

وصفت "صحيفة الديلي ميرور اسطورة ارسنال توني أدمز بالحمار بعد أن الصقت بوجهه اذنين بعد التعادل امام مانشستر يونايتد 1-1 موسم 88-89 وسجل فيها هدف عكسي وهدف لفريقه وهو الوصف الذى استقبله اللاعب بمزيد من التحدي والإصرار.

ديوك وليس فراخ

طيلة السنوات السابقة كان شعار الديك مادة دائمة للسخرية اللاحقة بتوتنهام هوتسبير من قبل خصومه، وبدلا من الحديث عن الديوك أو السبيرز يظهر لقب الـ "دجاج".

لماذا هوتسبير؟ في منتصف أواخر القرن الرابع عشر ظهر اسم هنري بيرسي كواحد من أبطال حرب إنجلترا وأسكتلندا وكان لقبه هاري هوتسبير، والـ "Spur" هو مهماز الفرس، ومنه حصل توتنهام على لقبه "المهاميز" عندما اجتمع مديرو النادي لاختيار اسمه، طامحين في أن يحقق فريقهم أمجادا ترقى إلى ما أنجزه اللورد هوتسبير.

لماذا الديوك؟ الإجابة تعود أيضا إلى هنري بيرسي الذي كان يمتلك ديوكا للمصارعة، ومن هنا خرج الشعار الذي لم يتغير على مر التاريخ، فمنذ عام 1909 لم يتخل توتنهام عن شكل الديك في شعاره الذي تغير 4 مرات كان آخرها 2006، وفي كل مرة نشاهد صورة الديك المنتصب على كرة قدم

ورغم النكات التي لم تتوقف عبر كل هذه العقود فإن السبيرز يفخرون بهذا الشعار إلى درجة كبيرة دفعتهم عام 2013 إلى إجبار أحد فرق دوري الهواة، يدعى فليت سبيرز، على التخلي عن شعاره الجديد لتشابهه مع شعار ديك توتنهام، ويمكننا إدراك مدى محدودية شهرة هذا الفريق عندما نجد أن صفحته حصلت عبر موقع فيس بوك على 300 معجب فقط

في مصر

في مصر أطلق اسم "الفهد" شيكابالا ، الغزال إبراهيم يوسف ثم عمرو جمال، أحمد تسماح نجم الداخلية السابق، محمد سعيد قطة لاعب الزمالك السابق وإسلام الفار لاعب الأهلي السابق على صعيد الأندية فيبرز اسم ذئاب الجبل لقب نادي المقاولون العرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان