كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

"مليلة".. حكاية المدينة المغربية التي يسعى حاكمها لاستضافة اسبانيا

07:52 م الأحد 12 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

مدينة مليلية وصفها سكانها بالجوهرة الأوروبية في تاج أفريقيا، فحين تدخل إلى شوارعها ستجد تعانق التاريخ والجغرافيا في أبهى صوره، يطفو عليها دائما سحر القارة السمراء ممتزجا بتاريخ الأندلس، حتى صارت عروس على شواطيء البحر الأبيض المتوسط.

ويعتزم حاكم مدينة مليلة خوان خوسيه إمبرودا المطالبة رسميا بأن تستضيف مدينته ذاتيه الحكم مباراة المنتخب الإسباني الأول لكرة القدم أمام ألبانيا في إطار التصفيات المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا والمقرر إقامتها في أكتوبر المقبل.

وأعلن إمبرودا في تصريحات صحفية أنه ينوي التقدم بهذا الطلب رسميا إلى رئيس الإتحاد الإسباني لكرة القدم انخيل ماريا فيلار موضحا أنه لطالما مثّل طموحا لمليلة أن تقام مباراة للمنتخب الإسباني الأول على أرضها ولا سيما لو كانت في بطولة رسمية.

مليلية هي مدينة مغربية محتلة من طرف إسبانيا وهي ذاتية الحكم تقع على القارة الأفريقية، قبالة الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة الإيبيرية، وتحيط بها الأراضي الريفية المغربية من كل الأطراف، تحدها من الشرق والشمال الشرقي البحر الأبيض المتوسط، يبلغ عدد سكان مليلية 78.476 نسمة (وفقا لإحصائيات التعداد السكاني المؤرخ 1 يناير 2011)، وتبلغ مساحتها 12,3 كم مربع (معدل الكثافة السكانية 5.972 نسمة/كم²).

ويتألف سكانها من المسيحيين (65%) ومن المسلمين (45%)، مع وجود أقلية يهودية وهندوسية.

أصل التسمية

يرجع أصل اسم مليلية إلى الأمازيغ حيث أطلقوا على المدينة اسم (Tamlilt)، بمعنى (الأبيض) للإشارة إلى الحجر الجيري الأبيض المنتشرة على أراضي مليلية. مع التطور تغيرت التسمية حتى صارت بالإسبانية: (ميليا ).

النزاع الحدودي

ترفض المملكة المغربية حالياً الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني على مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وتعتبرها جزءاً لا يتجزأ من التراب المغربي، حيث يتمتع سكانها من أصل مغربي بحقوق كاملة داخل المغرب كمواطنين مغاربة، ويطالب المغرب إسبانيا بالدخول في مفاوضات مباشرة معها لأجل استرجاعهما. كما تعتبرهما إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا، غير أن المنطقة لم تصنفها الأمم المتحدة ضمن المناطق المحتلة والواجب تحريرها.

الجغرافيا

تقع مدينة مليلية في الشمال الغربي من القارة الإفريقية، بجانب بحر البوران وقبالة سواحل غرناطة وألمرية. تشكل المدينة نصف دائرة واسعة حول الشاطئ والميناء. كانت في الأصل قرية قلعة بنيت على تلة مرتفعة.

وقد أصبحت المنطقة منذ عام 1995 تتمتع بصيغة للحكم الذاتي داخل إسبانيا بقرار البرلمان الإسباني عام 1995.

نزوح عكسي

وكشفت تقارير صحفية أن مدينة مليلية المحتلة باتت تواجه موجة هجرة عكسية من إسبانيا نحو الثغر المغربي المحتل لأجل الاستقرار به بعد أن اشتدت حدة الأزمة الاقتصادية في الجارة الشمالية. 

وذكرت التقارير وجود حوالي 850 عائلة انتقلت في ظرف ستة أشهر، فإن الجهات الرسمية قللت من أهمية الهجرة العكسية في اتجاه مدينة مليلية، واعتبرتها حركة عادية نتيجة الأوضاع الاقتصادية العامة التي تعيشها اسبانيا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان