كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. هل ينضم ليستر من أندية المنصات إلى السقوط للهاوية؟

10:39 م الأحد 12 فبراير 2017

فريق ليستر سيتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد همام: 

في الموسم الماضي حقق ليستر سيتي مفاجأة كبيرة في عالم كرة القدم غيرت مجرى وعقول عاشقي الساحرة المستديرة، وفي الموسم الحالي واصل" الثعالب" مفاجأتهم لكن بطريقة أخرى وهيّ المنافسة على البقاء ضمن كبار البرميرليج الموسم المقبل.

فوضع "الثعالب" قبل بداية الموسم الحالي مختلف برغم من رحيله نجمه الفرنسي نجولو كانتي لصفوف تشيلسي، إلا أن إدارة ليستر أبرمت عدة صفقات ويأتي من أبرزهم الجزائري سليماني والذي كلّف خزينة بطل الدوري الإنجليزي ما يقرب من 35 مليون جنيه إسترليني.

هذا الموسم ليستر سقط من منصة التتويج إلى قاع ترتيب الدوري وأصبح الحلم داخل المدينة الأكبر في وسط إنجلترا يتحول إلى كابوسًا بعد سلسة من النتائج السلبية.

ولكن لم يكن ليستر هو النادي الوحيد الذي يحقق مفاجأة ويعود للنسيان بل سبقه أندية عديدة يأتي من أبرزهم :"بارما الإيطالي، ورينجرز الأسكتلندي، ومونبلييه الفرنسي ، وليدز يونايتد".

1- ليستر سيتي

ليستر خاض حتى الآن 25 مباراة في الدوري إلا أن البطل اكتفى بالفوز في خمس مباريات فقط، وحقق التعادل في ست مناسبات، وتلقوا 14 هزيمة منهم خمس هزائم متتالية، ليصبح ليستر مهددًا بالهبوط لدوري الدرجة الأولى الإنجليزي"شامبيون شيب"، حيث أصبح الفارق بين ليستر السادس عشر، وبين هال سيتي صاحب المركز الثامن عشر نقطة واحدة، وبفارق نقطتين عن كريستال بالاس وسندرلاند أصحاب المركز التاسع عشر والأخير.

ليس أمام ليستر سوى 13 جولة لكن ستكون الفرصة أمام البطل صعبة وبالنظر إلى جدول المباريات فإن فريق رانييري أمامه خمس مباريات غاية في الصعوبة وهم "ليفربول ، وآرسنال ، وإيفرتون ، وتوتنهام، ومانشستر سيتي"، كما سيخوض معركة شرسة مع كريستال بالاس ، وسندرلاند ، وهال سيتي.

2- مونبلييه

في موسم 2011 -2012 حقق فريق مونبلييه لقب الدوري الفرنسي للمرة الأولى في تاريخه متفوقًا على الفريق الباريسي باريس سان جيرمان بفارق ثلاث نقاط.

وفشل الفريق الفرنسي في الحفاظ على نجومه والذي كان من أبرزهم أولفير جيرو الذي رحل لآرسنال الإنجليزي ليكتفي مونبلييه بعدها التواجد بين الكبار فقط.

3- بارما

تعرض النادي الإيطالي العريق للإفلاس في 2015، الأمر الذي أدى إلى معاقبته بالتحول إلى درجة الهواة.

يعتبر بارما من بين الأندية الإيطالية التي تمتلك ألقابًا كثيرة باستثناء كبار الكالتشيو يوفنتوس وميلان والإنتر، حيث تضم خزائنه 8 بطولات على المستويين المحلي والأوروبي.

ورغم عدم تتويجه بلقب الدوري الإيطالي فقد حقق الوصافة مرة واحدة في موسم 1996-1997، إلا أنه حقق لقب الكأس ثلاث مرات في مواسم 1991-1992 و1998-1999 و2001-2002، بجانب السوبر الإيطالي مرة في عام 1999.

وعلى المستوى القاري رفع النادي ذو اللونين الأصفر والأزرق لقب الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي سابقًا) مرتين في موسمي 1994-1995 و1998-1999، بجانب كأس أوروبا لأبطال الكؤوس في موسم 1992-1993 وكأس السوبر الأوروبي عام 1993.

ولعب في صفوف الفريق الإيطالي عديد من النجوم ويأتي من أبرزهم الحارس جولجيانو بوفون حارس يوفنتوس الحالي، وفابيو كانافارو وديني باجيو وجيانفراكو زولا وماركو دي فايو، كما انضم لبارما عديد من اللاعبين العالميين مثل هيرنان كريسبو، وأرييل أورتيجا، وخوان سيبستيان، وفيرون وليليان تورام، وأدريان موتو.

4- رينجرز الأسكتلندي

في يوليو من عام 2012 ، قررت أندية كرة القدم في أسكتلندا إجبار نادي رينجرز على الهبوط إلى دوري الدرجة الثالثة بسبب أزمته المالية الحادة، فيما أوضح الاتحاد الأسكتلندي لكرة القدم في بيان رسمي أن 25 ناديًا من أصل ثلاثين صوتت لصالح هبوطه رينجرز من الدرجة الأولى إلى الثالثة اعتبارًا من موسم 2012-2013.

وعانى نادي رينجرز من أزمة مالية كبيرة جداً والتي أجبرته على إشهار إفلاسه بسبب تراكم الديون ، فيما قام رجل الأعمال تشارلز جرين بشراء النادي مقابل سبعة ملايين يورو وحوله إلى شركة جديدة باسم "ذي رينجرز فوتبول كلوب" بعد أن وصلت الديون المتراكمة على النادي لمصلحة الضرائب البريطانية إلى 25.8 مليون يورو.

رينجرز الذي تأسس في 1972 حقق الكثير من البطولات سواء على الصعيد الأوروبي والمحلي حيث توّج بلقب الدوري الأسكتلندي 54، كما فاز بلقب كأس أسكتلندا 33 مرة، وفاز بكأس دوري أسكتلندا بـ27 بطولة، وعلى الصعيد الأوروبي توّج بكأس الكؤوس الأوروبية مرة وحيدة.

5- ليدز يونايتد

في 2003 - 2004 هبط ليدز يونايتد إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي للمرة الأولى في تاريخ النادي العريق، وحقق ليدز قبل هبوطه 11بطولة في تاريخه بواقع ثلاث بطولات دوري، ومثلهم دوري الدرجة الأولى، ومرتين كأس الدرع الخيرية، ومرة كأس الرابطة الإنجليزية، وتوّج بلقبي الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي).

وكان موسم 2000 -2001 هو الأهم لدى ليدز يونايتد حيث وصل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ولكنه خرج على يد نادي فالنسيا الإسباني بعدما تعادل سلبيًا في الإيلاند رود، وخسر في المستايا إيابًا بنتيجة 3-0.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان