إعلان

أول أيامه ووقت الرؤية.. "الفلك الدولي" يكشف موعد حلول شهر رمضان بالدول العربية "فلكيا"

10:54 م الإثنين 04 مارس 2024

استطلاع هلال رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي
تزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك، تستعد الدول العربية لاستقبال الشهر الكريم، والذي فيه فرصة للتجديد الروحي وتعزيز العلاقة مع الله وتقوية الروابط الاجتماعية، فيما تتحول العديد من المدن والقرى في جميع دول العالم وليست الإسلامية منها فقط، إلى مشاهد خلابة مزينة بالأضواء والديكورات الرمضانية.

وفي هذا السياق أعلن مركز الفلك الدولي تفاصيل رؤية هلال رمضان فى العديد من الدول العربية معلنا عن موعد يوم الرؤية وأول أيامه فلكيًا.

صورة1

وحسب المركز، فقد بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس الجاري.

وتابع المركز في بيانه: "سيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت جرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا".

ومن المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس، وفقا لبيان مركز الفلك الدولي، والذي تطرق أيضًا عن إمكانية رؤية الهلال في الأحد 10 مارس، فذكر أنها غير ممكنة في ذلك اليوم، من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

صورة2
وحسب المركز، فإن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية، كما أنه من المتوقع الدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، أن تبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 10 مارس، في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كالآتي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 05 دقائق من غروب الشمس، وعمره 38 دقيقة، وبعده عن الشمس 1.7 درجة.

صورة
في أبو ظبي يغيب القمر بعد 10 دقائق من غروب الشمس، وعمره 04 ساعات و45 دقيقة، وبعده عن الشمس 3 درجات، وفي مكة المكرمة يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجة.

بينما في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و35 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجة، أما في القاهرة يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتان، وبعده عن الشمس 3.7 درجة.

صورة.

وفي الخرطوم يغيب القمر بعد 15 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات و18 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجة، وفي الرباط يغيب القمر بعد 21 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و20 دقيقة وبعده عن الشمس 5 درجات.

يشار إلى أن رؤية الهلال في جميع المناطق السابق ذكرها غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: