إعلان

الفراشيح والجفير والحبق.. تقاليد متوارثة لقبائل جنوب سيناء في رمضان - صور

11:43 ص الإثنين 18 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

لا تزال القبائل البدوية في محافظة جنوب سيناء تحافظ على عادات وتقاليد مرتبطة بشهر رمضان الكريم، سواء في ولائم الإفطار أو التجمعات الليلية وحفلات السفر عقب صلاة التراويح أو غيرها من العادات المتوارثة.

جبريل فتيح، أحد أبناء القبائل البدوية في جنوب سيناء، ومعاون محافظ جنوب سيناء، يقول إن للقبائل البدوية عادات وتقاليد خلال شهر رمضان الكريم، من أهمها تجمع كافة أبناء القبيلة الواحدة على مائدة الإفطار، ويكون للنساء دور في إعداد الطعام، وأبرزه الفتة وهي عبارة عن لحم مسلوق وأرز مخلوطة بالشوربة وعليها كميات كبيرة من اللحم، وكذلك الفراشيح أي الخبز البدوي الذي يصنع من الدقيق والماء، والسلطة، كما تقوم النساء بتجهيز التمر قبل حلول شهر رمضان بوضعه في الجفير أي سعف النخيل بعد إضافة الحبق عليه ليعطيه نكهة يفضلها بدو سيناء.

وأوضح أن الرجال يقوموا بتجهيز المجعد وإعداد "راقية النار" الخاصة بتناول الشاي بنكهات الأعشاب الطبيعية المختلفة، ويتجمع أطفال وشباب ومشايخ القبائل البدوية حول حلقة النار عقب صلاة التراويح، ويطلق عليها حلقة السمر، لكونها تعد فرصة ليسرد مشايخ القبيلة المواقف والبطولات الوطنية التي مروا بها، والتي تعد قدوة ونموذج للأطفال والشباب.

وعن العادات والتقاليد الخاصة بشباب القبائل البدوية، أكد "جبريل" في حديثه لـ"مصراوي" اليوم الاثنين، أن الشباب يفضلون التجمع داخل الوديان وإقامة الموائد الرمضانية بأنفسهم، مشيرًا إلى أنهم يستقلون سيارة ، ويحرصون على توفير كل ما يحتاجونه لإقامة المائدة من مواد غذائية، وأدوات الطهي.

وأضاف: الشباب يتجولون داخل الوديان حتى يصلون إلى بئر مياه أو بحيرة، ويستقرون بجوارها، ويبدأون في إيقاد الموقد "الشواية" لطهي الطعام، والذي يكون عادة لحوم الضأن أو الماعز، واللبة وهي الخبز على الفحم"، والسلطة، ثم تناول الشاي البدوي.

وأوضح أن الشباب يقومون بممارسة بعض الألعاب الرياضية، وتسلق الجبال، بعد تناول الإفطار، وذلك على ضوء النيران.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان