إعلان

سلي صيامك.. الكتب المطبوعة تُحسن الفهم أكثر من الشاشات الرقمية

10:30 ص الثلاثاء 19 مارس 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

- د ب أ

كشفت دراسة أجرتها جامعة فالينسيا الإسبانية، أن قراءة الكتب الورقية المطبوعة تُحسن فهم النصوص بشكل أفضل من قراءتها عبر شاشات الأجهزة الإلكترونية.

وأوضحت الدكتورة ليديا ألتامورا، الباحثة في الجامعة، أن عادات القراءة الترفيهية على الأجهزة الرقمية ترتبط بشكل طفيف بفهم المادة المقروءة، بينما تُظهر العلاقة بين الفهم والقراءة من الكتب المطبوعة ارتباطا قويا وإيجابيا.

استندت الدراسة إلى تحليل 25 دراسة سابقة شملت أكثر من 450 ألف شخص، أجريت منذ عام 2000، وتوصلت إلى أنّ القارئ يحتاج إلى إعادة قراءة النصوص المطبوعة لفهمها بمعدل يتراوح بين 0.30 و 0.40 مرة، بينما تزيد النسبة عند القراءة من نصوص رقمية على الأجهزة الإلكترونية إلى 0.50 مرة.

لذا، فإن قضاء 10 ساعات في قراءة الكتب المطبوعة يُزيد من احتمال فهم النصوص بنسبة تتراوح بين 6 و 8 مرات، مقارنة بقراءة نفس النصوص على جهاز رقمي لنفس المدة.

وأشار الباحثون الإسبان إلى أن دراستهم، التي نُشرت في الشهر الحالي، تعني أن احتمال تعلم الناس يزداد عند القراءة بالطرق التقليدية، مقارنة باحتمال الفهم عند القراءة من نصوص رقمية.

وبناء على هذه النتائج، ينصح الخبراء بتشجيع الأطفال على القراءة من الكتب المطبوعة لتعزيز مهاراتهم في الفهم والتعلم، مع مراعاة التوازن بين القراءة الورقية والقراءة الرقمية.

اقرأ أيضا:

بعد أحداث مسلسل "يحيي وكنوز".. ما سر الاحتفال بسبوع المولود؟

لن تتوقع تأثير صيام رمضان على مستويات الكوليسترول والقلب

شبيه أبو جازية في "العتاولة".. 15 معلومة لا تعرفها عن "السويسي"

"بيوزعوا تمر وسوبيا".. سعودي يوثق لحظات الإفطار في مصر- ومتابعيه: رغم أزماتهم لسة فيهم الخير (فيديو)

يحارب مرضه بالعمل ويحلم بالعمرة .. حكاية عم درويش بائع "المقشات" (فيديو)

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: