إعلان

صحتك في رمضان.. 5 أضرار جانبية لـ تناول الباراسيتامول لتخفيف آلام الظهر

02:30 م الجمعة 07 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعاني البعض من ألم خفيف أو شعور بالطعن في أسفل الظهر، ما يجعل من الصعب على المرضى الوقوف أو الجلوس بشكل مستقيم لفترة أطول.

وللحصول على راحة فورية من الألم، غالبًا ما يتناول المرضى العديد من الأدوية دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين والكوديين، ولكن حذرت دراسة بحثية جديدة من استخدام مثل هذه الأدوية، وفق ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

تمت دراسة أكثر من 15000 مشارك:

تمت دراسة ما مجموعة 15134 مشاركا واشتملت الدراسة على 69 دواءً، وقال الباحثون: "لقد قمنا بتضمين العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الباراسيتامول والمواد الأفيونية ومضادات الاختلاج والاكتئاب ومرخيات العضلات الهيكلية أو الكورتيكوستيرويدات من النظام الكيميائي العلاجي التشريحي لمنظمة الصحة العالمية، وننُشرت الدراسة في The BMJ.

ووجد الباحثون إن المسكنات تقلل الألم إلى الحد الأدنى، ولكن لديها القدرة على زيادة مخاطر الآثار الجانبية الضارة، وتشمل التأثير على الجهاز والغثيان وعسر الهضم والقيء والإسهال.

ومن الأضرار المتعلقة بالجهاز العصبي هي النعاس والدوخة والصداع، وبالنسبة للدراسة، تم اعتبار آلام أسفل الظهر الحادة بمثابة الألم الذي استمر لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

وخلصت الدراسة إلى إنه بالنسبة لعلاج آلام أسفل الظهر، قد يكون لهذه الأدوية تأثير ضئيل ولكنها ليست ذات مغزى سريريًا، وينصح الأطباء والمرضى باتباع نهج حذر لإدارة آلام أسفل الظهر الحادة باستخدام الأدوية المسكنة.

كما توصلت دراسة نشرت عام 2015 في المجلة الطبية البريطانية إلى نتائج مماثلة، ووجدت دراسة مراجعة لـ 13 تجربة سريرية أجريت في عام 2015 إن تناول الباراسيتامول لعلاج آلام الظهر والتهاب المفاصل لم يساعد في تحسين نوعية الحياة، ووجدوا إن تأثير الباراسيتامول في تقليل الألم لم يكن ضئيلًا، ولم يكن مهمًا من الناحية السريرية، كما حذروا من إن تناول هذا الدواء يزيد من المخاطر تجاه الكبد.

إذن، كيف تخفف آلام أسفل الظهر؟

في حين إن الباراسيتامول له تأثير ضئيل على تخفيف الألم وله الكثير من الآثار الجانبية، فإن الأدوية الأخرى مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والمواد الأفيونية ويقترح خبراء الصحة إن النشاط البدني هو المفتاح لتقليل الألم، وغالبًا ما يطلب الأطباء من هؤلاء المرضى الاستمرار في الحركة.

وهناك خرافة شائعة جدًا مفادها إن الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر يجب ألا يتحركوا، ومع ذلك، فإن الحقيقة هي عكس ذلك تماما، وكلما تحركت وحافظت على نشاطك البدني، قل الألم الذي تشعر به، بالإضافة إلى إن الجلوس لفترة طويلة وعدم الحركة يجعل العضلات المحيطة بالعمود الفقري ضعيفة وبالتالي تفقد قبضتها.

بسبب قطة أصبح هذا الرجل حديث العالم.. ما القصة الكاملة وكيف كان رد فعله؟

احذر.. تجاهل شرب الماء يُصيبك بهذا المرض

منها الشاي.. احذر تناول هذه المشروبات الـ 4 بعد السحور

لا تتجاهلها.. علامات خطيرة في ساقيك تكشف أن الكوليسترول أصبح قاتلاً

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت التفاح على السحور؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان