إعلان

سلي صيامك| لماذا تزداد كثافة حواجب الرجال مع تقدم العمر؟

01:30 م الجمعة 22 أبريل 2022

كثافة الحاجب عند الرجال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

يبدو أن حواجب بعض الرجال الأكبر سنًا وشعر الأذن والأنف تبدو وكأنها لا تتوقف عن النمو أبدًا.

في حين أن العديد من الرجال يفقدون شعر الرأس، قد يبدو شعر الحاجب والأذن والأنف للآخرين وكأنهم قد غمسوا في إكسير سحري ينمو.

في المقابل يميل شعر النساء بما في ذلك الحاجبين إلى النحافة مع تقدمهن في العمر، فلماذا غالبًا ما تزداد شعيرات الوجه المختلفة عند الرجال في الشيخوخة، بينما لا تزداد كثافة الشعر لدى النساء؟.. هذا ما نوضحه وفق ما أورد موقع livescience للعلوم.

يتأثر شعر الرجال الأكبر سنًا بمستويات الهرمون المرتفعة - وبالتحديد هرمون التستوستيرون - حتى الشيخوخة، هذه الهرمونات لها تأثيرات أكبر على بصيلات الشعر بمرور الوقت.

ووفقًا للدكتور دانيلو ديل كامبو، طبيب الأمراض الجلدية في عيادة شيكاغو للجلد. فإن هرمون الإستروجين الذي يزيد من نمو الشعر وقطره، ينخفض عند النساء بعد انقطاع الطمث، وفقًا لمراجعة أجريت عام 2020 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية.

ومع ذلك، حيث ينمو الشعر ومدى سرعة نموه وملمسه ولونه يعتمدان أساسًا على العوامل الوراثية والعمر والتغذية والصحة والجنس، كما قالت الدكتورة ماري جين رئيسة قسم الأمراض الجلدية في سان كارلوس، كاليفورنيا.

ولكن مع تقدم الناس في العمر، قال ديل كامبو: "الهرمونات والاستجابات المختلفة للهرمونات هي السبب الرئيسي للاختلاف بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالشعر".

كيف ينمو شعر الحاجب؟

كل شعر الجسم ينمو من البصيلات، تحتوي دورات حياة هذه البصيلات على ثلاث مراحل: مرحلة النمو (طور التنامي)، والمرحلة الانتقالية لمدة أسبوعين (طور التراجع) ومرحلة الخمول التي تستغرق شهورًا (تيلوجين). بعد خمول بصيلات الشعر، يتساقط الشعر في النهاية - تسمى أحيانًا المرحلة الخارجية، ثم تبدأ العملية مرة أخرى في مرحلة التنامي.

ينمو الشعر في أجزاء مختلفة من الجسم بشكل مختلف لأن أطوال هذه المراحل تختلف.

وقال ديل كامبو إن شعر فروة الرأس لديه أطول مرحلة من مراحل التنامي، والتي تتراوح عادة من سنتين إلى سبع سنوات، "ومع ذلك، فإن شعر الحاجب والمواقع الأخرى التي تحمل الشعر مختلفة تمامًا".

كلما كانت مرحلة طور التنامي في بصيلات الشعر أقصر، كانت الشعيرات في هذا الجزء من الجسم أقصر عندما تصبح نائمة.

وقال ديل كامبو: "تتمتع الحواجب بمرحلة تنامي قصيرة جدًا تبلغ حوالي 30 يومًا - هذا كل شيء". تتبع فترة النمو القصيرة هذه مرحلة راحة ممتدة، وهو ما يفسر سبب أن شعر الحاجب عادة ما يكون 0.4 بوصة (1 سم) أو أقل.

وقال ديل كامبو: "إذا كانت مرحلة التنامي أطول، فسيتعين على الناس استخدام المقص عند الحلاق لتقليم حواجبهم بشكل متكرر للغاية".

سلي صيامك| كم من المال يكفي الشخص ليكون راضيا؟.. باحثون يجيبون

دور التستوستيرون

تتأثر أطوال المراحل المختلفة بالهرمونات المنتشرة في الجسم. ودورة الشعر، وكذلك بنية بصيلات الشعر، تتأثر بشدة بالهرمونات المختلفة.

على وجه الخصوص ، غالبًا ما يكون لدى الرجال مستويات عالية من الأندروجين وخاصة هرمون التستوستيرون، بينما تميل النساء إلى انخفاض مستويات الأندروجين، وهذه الأندروجينات هي سبب نمو شعر الرجال بشكل أسرع.

خلال فترة البلوغ، تكون هذه الأندروجينات مسؤولة عن نمو الشعر في أماكن مثل الوجه والذراعين والظهر، تعمل هذه الأندروجينات على أجزاء معينة من الجنس مثل منطقة العانة والصدر والوجه والإبط خلال فترة البلوغ.

ومع تقدم الرجال في العمر، تصبح بعض بصيلات الشعر أكثر حساسية لهذه الهرمونات بمرور الوقت، نظرًا لأن البصيلات تصبح أكثر حساسية للأندروجين ، فإن الهرمونات تبقيها في طور التنامي لفترة أطول، ما يؤدي إلى مزيد من نمو الشعر مع تقدم العمر في أماكن مثل الحاجبين والأنف والأذنين.

ومن المثير للاهتمام، وبشكل غامض إلى حد ما، أن بصيلات الشعر الموجودة على فروة الرأس تتفاعل بشكل مختلف مع هرمون التستوستيرون، ما يؤدي في الواقع إلى تقصير دورة نموها عندما تزيد مستويات هرمون التستوستيرون، وهذا هو السبب في أن بعض الرجال الأكبر سنًا لديهم حواجب كثيفة وشعر أنف طويل وشعر أذن ممتلئ، لكن رأسه أصلع.

سلي صيامك| شيكولاتة للنساء والبصق عادي.. أشياء غير متوقعة عن سويسرا تثير دهشتك

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان