تسجيل الدخول

إعلان

صحتك في رمضان.. ما يجب معرفته عن أنيميا الفول

02:00 م الأربعاء 20 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

أنيميا الفول هو خلل وراثي ينتج عنه كمية غير كافية من نازعة هيدروجين الجلوكوز 6 فوسفات في الدم، حيث يعتبر بروتين مهم جدًا ينظم التفاعلات الكيميائية الحيوية المختلفة في الجسم، كما يعتبر مسؤول أيضًا عن الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء حتى تتمكن من العمل بشكل صحيح وتعيش حياة طبيعية.

يستعرض مصراوي في التقرير التالي، كافة التفاصيل المتعلقة بأنيميا الفول ما بين الأسباب والأعراض والعلاج، وذلك وفقََا لما ذكره موقع Healthline، والتي تتمثل فيما يلي :

أعراض أنيميا الفول

- سرعة دقات القلب.

- الشعور بضيق في التنفس.

- غمقان لون البول.

- حمة.

- الشعور بالإعياء.

- الشعور بالدوار.

- شحوب الوجه.

- اصفرار الجلد وبياض العينين.

أسباب الإصابة بأنيميا الفول

هو حالة وراثية تنتقل من أحد الوالدين أو كليهما إلى طفلهم، ويعتبر الجين المعيب الذي يسبب هذا النقص موجود في الكروموسوم X، وهو أحد الكروموسومات الجنسية، مع العلم أنه لدى الرجال كروموسوم X واحد فقط، بينما تمتلك النساء اثنين من الكروموسومات X، لذا عند الذكور ، تكفي نسخة واحدة معدلة من الجين للتسبب في نقص G6PD.

عادة ما تتأثر الإناث إذا كانت هناك طفرة موجودة في كلتا النسختين من الجين، على الرغم من أنه في بعض الحالات، يمكن للإناث المصابات أن تعاني أيضًا من الأعراض. نظرًا لأن الإناث لديها اثنين من الكروموسومات X، فإن الذكور يتأثرون بنقص G6PD بشكل متكرر أكثر من الإناث.

كيف يتم علاجه؟

يتكون علاج نقص الدم الناتج عن سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين، من خلال التخلص من المحفز الذي يسبب الأعراض.

إذا كانت الحالة ناتجة عن عدوى، فسيتم علاج العدوى الأساسية وفقًا لذلك، يتم أيضًا إيقاف أي أدوية حالية قد تدمر خلايا الدم الحمراء، وفي هذه الحالات، يمكن لمعظم الأشخاص التعافي منه بمفردهم.

بمجرد أن يتطور نقص الدم الناتج عن سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين إلى فقر الدم الانحلالي، قد تكون هناك حاجة إلى علاج أكثر قوة، قد يتضمن هذا أحيانًا العلاج بالأكسجين ونقل الدم لتجديد مستويات الأكسجين وخلايا الدم الحمراء.

كما هناك حالات تحتاج إلى البقاء في المستشفى أثناء تلقي هذه العلاجات، حيث إن المراقبة الدقيقة لفقر الدم الانحلالي الحاد أمر بالغ الأهمية لضمان الشفاء التام دون حدوث مضاعفات.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: