إعلان

لمريض الكورونا.. أطعمة ومشروبات تساعدك على التعافي من الإصابة

11:01 ص الجمعة 30 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا لمساعدة المصابين بكورونا على التعافى من الفيروس، سواء عن طريق كثرة شرب السوائل أو تناول البروتين والتى تساعد فى تقوية المناعة، كما أن هناك أطعمة ومشروبات يجب تجنبها حتى لا تتضاعف الأعراض.

وخلال التقرير التالى نستعرض أهم ما تحتاج لمعرفته حول النظام الغذائى لمرضى كورونا، بحسب موقع only my health

1. ما هي الوجبات التي يجب أن تعطى لمرضى كوفيد؟

أثناء الالتهاب، يحتاج الجسم إلى وجبات غنية بالطاقة والبروتين مما يجعل الوجبات الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية مهمة في وقت الشفاء، عندما تحاول التعافي، انسى أي خسارة للوزن وأي حمية غذائية.

ويعاني المرضى من تغيرات في الذوق أو فقدان التذوق، لذلك يجب الاستفادة القصوى من هذا ومحاولة تناول الأطعمة المختلفة، وينصح بعدم إضافة خيارات وجبات غير نباتية لأنها قد تكون صعبة الهضم ويمكن أن تعرض المريض لخطر التسمم الغذائي، ومع ذلك يمكن أن يشمل نظامه حساء الدجاج المطبوخ جيدًا أو صدور الدجاج وشرائح الفخذ.

2. ما الذي يمكن إعطاؤه لزيادة الترطيب؟

يعتبر الترطيب ضروريًا للعناية بمرض كوفيد 19، فهو يبقي الناس يقظين ويساعد في وظيفة التمثيل الغذائي، والسوائل هي واحدة من أسهل الوسائط للحصول على الطاقة والبروتين في وجبات المرضى غير القادرين على تلبية متطلبات الفم.

تشمل بعض السوائل شاي الليمون والزنجبيل، والكركم، والماء الدافئ بالفلفل الأسود، ومخفوق الحليب (في درجة حرارة الغرفة) مع مساحيق الجوز مثل اللوز، والفستق، والجوز، إضافة إلى عصائر الخضروات وشوربة مرق دجاج، ومرق خضار، وماء جوز هند طازج، فضلًا عن شاي أعشاب بالعسل.

3. ما هي أهم المكملات إلى جانب الأدوية؟

هنام أهمية لفيتامين (د) في تعزيز المناعة، كما يساعد تناول فيتامين هـ. هذه الفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون لذا يجب تناولها مع الوجبة الرئيسية أو أي طعام يحتوي على دهون، مثل الحليب أو السمن أو الزبدة أو المكسرات، وتعتمد جرعة فيتامين (د) على مستويات المصل الحالية ويمكن أن تتراوح من 1000 وحدة دولية يوميًا إلى 2000 وحدة دولية يوميًا ، ويمكن تناول فيتامين (هـ) 25 مجم يوميًا.

فيتامين ج والزنكوفيت من المكملات الأخرى التي تساعد في بناء المناعة، فيجب ملاحظة أن أقراص الزنك لا ينبغي أن تؤخذ مع حامض الستريك لأن أحماض الستريك ترتبط بأيونات الزنك وتتدخل في إطلاقها.

غرغرة الكركم 3 مرات في اليوم، تساعد في التهابات الحلق ويستنشق البخار 3-4 مرات في اليوم.

4. بعض الأمور الهامة التي يجب مراعاتها أثناء إطعام المريض؟

استمع دائمًا إلى احتياجات المرضى مثل "الإعجابات" و "غير المعجبين"، في عدوى COVID- 19 ، يعاني المرضى من فقدان حاسة التذوق والشم، أيضا، تناول العديد من الأدوية يمكن أن يسبب تغيرات في الذوق، إذا كان المريض لا يستطيع مضغ الأطعمة (لأنه جهد ويتطلب المزيد من الطاقة للمضغ)، أعطه البطاطس المهروسة بالزبدة، ومخفوق الحليب، والشوفان، وحساء الكريمة مثل الكريمة من حساء البطاطس، وخبز طري مع المربى والزبدة، أيضًا يمكنك إضافة مسحوق اللوز ومسحوق الجوز ومسحوق الفستق والتمر إلى اللبن المخفوق لزيادة السعرات الحرارية.

5. نصائح لتجنب التسمم الغذائي؟

في جهاز المناعة الضعيف خاصة عندما تكون مريضًا، فإن التسمم الغذائي هو آخر شيء نريده، وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، فيجب تجنب الحليب غير المبستر، والأسماك النيئة، والبراعم غير المطبوخة، والدجاج النيء أو الدجاج غير المطبوخ، ولحم الضأن، والبيض، والسلطات النيئة، والجبن الأبيض، وعليك اتبع بروتوكولات سلامة الغذاء مثل غسل اليدين وألواح التقطيع.

اقرأ أيضا: كورونا في رمضان.. نصائح للمتعافين لتجنب الإصابة مجددًا خلال الشهر الكريم

اقرأ أيضا: كورونا في رمضان.. 9 نصائح لتقوية مناعتك أثناء الصيام

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان