إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى: من أكل أو شرب ظانا بقاء الليل وعدم أذان الفجر صيامه صحيح

11:20 م الأحد 25 أبريل 2021

الصيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول:" استمريت يومين استيقظ ساعة الفجر اشرب الماء ولكن أنا غير متأكدة هل الأذان أذن ام لا.. ولكن أنا أبرر لنفسي الموقف بأنه حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود؟.. في إجابته قال أمين الفتوى: أقول لهذه السيدة في اليومين صحيح، وهذا لأنه يوجد قاعدة فقهية تقول إن الأصل بقاء ما كان على ما كان.

وأضاف عبد السميع، عبر فيديو نشرته قناة الناس عبر صفحتها على فيسبوك، بأن المرأة استيقظت وظنت أن الليل لم ينته وأن الفجر لم يدخل وقته بعد، مشيرا إلى أنها فعلا جاء من الليل فظنها هو التأكد ويوجد عندها معلومة بأنها في الليل وليس عندها معلومة بأنها انتقلت الي النهار، فشربت المرأة لظنها في بقاء الليل، والقاعد تقول" الأصل بقاء ما كان على ما كان".

وأوضح أمين الفتوى أن رأي دار الإفتاء المصرية بأنه من أكل او شرب ظانا بقاء الليل وعدم أذان الفجر صيامه صحيح.

وبين عبد السميع أنه إذا كان بإمكان هذه السيدة معرفة أن الفجر أذن أم لا ولكن تكاسلت، ففي هذه الحالة يكون عليها ذنب في التكاسل ولكن صيامها صحيح، منوها بأنه هناك فرق بين انسان بادر أو إنسان كان عنده اعتقاد جازم بأن الفجر لم يؤذن وانسان أهمل، مؤكدا أن الإنسان الذي أهمل يكون عليه ذنب ولكن صيامه صحيح.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان