إعلان

بالفيديو| نادية عمارة توضح كفارة الجماع في نهار رمضان وهل تجب على الزوجة

09:37 م الخميس 15 أبريل 2021

الدكتورة نادية عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة نادية عمارة سؤالًا ورد من إحدى السيدات، بأن زوجها جامعها في نهار أحد أيام رمضان السابق، فكيف يكون التكفير عن هذا الأمر؟.

في بداية ردها، قالت عمارة إنه أولا يجب على الزوج والزوجة القضاء هذا اليوم.

وأضافت الداعية الاسلامية، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on: وأما الكفارة فهناك رأي للفقهاء بأنها لازمة على الزوج فقط، لأن هذا حق مال يتعلق بالجماع، فتكون المسألة المالية على الزوج.

وأوضحت عمارة أن الكفارة تكون عبارة عن صيام 60 يوما متتابعين بدون قطع فيهما، وإذا عجز عن الصوم ينتقل إلى الاطعام.

واستشهدت الداعية بحديث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله، هلكت، قال: مالك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، وفي رواية: أصبت أهلي في رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينًا؟ قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر، والعرق: المكتل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أين السائل؟ قال: أنا، قال: خذ هذا فتصدَّق به، فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله؟ فو الله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك" متفق عليه، أخرجه البخاري.

وبينت الداعية أن النبي- صلى الله عليه وسلم- لم يأمر بالكفارة في حق الزوجة بشيء، إنما أمر هذا الرجل بأنه هو الذي يخرج كفارته.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان