إعلان

ما حكم شهادات التأمين على الأطفال؟.. تعرف على رد أمين الفتوى (فيديو)

02:14 م الأربعاء 06 مارس 2024

الشيخ عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا عن حكم شهادات التأمين للأطفال وحكم التأمين على الحياة.

وفي رده، قال «الورداني»، خلال برنامج «ولا تعسروا»، عبر قناة مصر الأولى، إن الفتوى استقرت أن التأمين مهما كان موضوعه حتى التأمين على الحياة، فهو من قبيل التكافل وعقود التكافل.

وأوضح أن معنى التأمين على الحياة ليس معناه منع وصول الضرر إلى الإنسان، بل هو التأمين ضد الأضرار التي تقع للإنسان، مضيفا: «معنى التأمين إننا اجتمعنا وقولنا يا جماعة إحنا هنتخذ من هذه الشركة شخص يجمع منا أقساط بشكل معين، لكي إذا تضرر أحد منا، ستقوم هذه الشركة بالدفع للشخص حال إصابته بأية أضرار، سواء الأضرار نتجت عن الوفاة أو الخسارة أو الحوادث وغيرها».

وحول حكم شهادات التأمين للأطفال، قال أمين عام الفتوى: «هذا نوع من أنواع التعاون والبر والتقوى، ونوع من أنواع التكافل والتبرع»، مؤكدا أن عمل شهادة التأمين للأولاد جائز ولا شيء فيه.

حكم التأمين على الحياة وهل فيه شبهة ربا؟

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت حكم وثائق التأمين على الحياة، مؤكدة أن التأمين من المعاملات المستحدثة، وهو عقد قائم على التعاون على البر والتقوى وسد بابٍ من أبواب التكافل الاجتماعي.

وأشارت لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء إلى أن التأمين بكل أنواعه أصبح ضرورةً اجتماعيةً تُحتِّمها ظروف الحياة ويَصْعُبُ الاستغناء عنه؛ لوجود الكَمِّ الهائل من العُمَّال في المصانع والشركات الاقتصادية العامة والخاصة وفي غير ذلك من الأعمال، وليس المقصود من التأمين هو الربح أو الكسب غير المشروع أو ضمان عدم الموت كما قد يفهم البعض، وإنما هو التكافل والتضامن والتعاون في رفع ما يصيب الأفراد من أضرار الحوادث والكوارث ومصيبة الموت، فليس التأمين ضريبةً تُحَصَّل بالقوة، وإنما هو تكاتُفٌ وتعاوُنٌ على البر والإيثار المأمور بهما في الإسلام، ولا تعتبر زيادة مبلغ التأمين عن الاشتراكات المدفوعة رِبًا؛ لوجود معنى التكافل لتعويض أضرار الخطر.

والله سبحانه وتعالى أعلم

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل رمضان (20).. حكم صيام من جامع زوجته حتى الشك في وقت الفجر

اعرف قبل رمضان (21).. حكم القبلة وتحرك الشهوة بين الزوجين وقت الصيام

اعرف قبل رمضان (22).. عادة سيئة يفعلها البعض قد تبطل الصيام

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان