إعلان

بعد طرح شهادات استثمار بعائد 30%.. إليك أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

02:31 م الأربعاء 06 مارس 2024

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 6%، وطرح بنك الأهلي شهادة ذات عائد مرتفع يصل إلى 30% وفق شروط محددة.. يبحث كثير من المصريين عن حكم شهادات الاستثمار وهل تدخل فيها شبهة ربا، وما حكم الزكاة عليها، وهل تحتسب الزكاة على أصل الشهادة أم على العائد، وما حكم العائد إذا كان يتعيش عليه صاحب الشهادة.. أسئلة شرعية شائعة يرصد مصراوي في السطور التالية الإجابة عنها، وفق رأي لجان الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء والأزهر الشريف:

1- هل شهادات الاستثمار فيها شبهة ربا؟

ربوية البنوك سواء بالإيداع أو الاقتراض مسألة حسمتها دار الإفتاء المصرية، حيث تؤكد لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الإيداع في البنوك، ودفاتر التوفير، وشهادات الاستثمار ونحوها يُعدُّ من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا، وأن أرباحها ليست حرامًا؛ فيجوز أخذها والانتفاع بها شرعًا.

2- حكم الفوائد والإنفاق منها

أما حكم الفوائد والإنفاق منها، فأوضحه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، مؤكدا أنه لا مانع شرعًا من التعامل مع البنوك وأخذ فوائدها والإنفاق منها في جميع وجوه النفقة الجائزة، من غير حرج في ذلك؛ لأن العلاقة بين البنوك والمتعاملين معها هي "التمويل".

3- كيف تخرج الزكاة عن شهادات الاستثمار؟

هناك رأيان شرعيان، هما:

الأول: في فتوى رسمية المفتي الأسبق الشيخ محمد سيد طنطاوي- رحمه الله- يقول إنه إذا كانت الشهادات المذكورة بلغت نصابًا، وهو ما قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21 وحال عليها الحول فائضةً عن حاجاته الأصلية وحاجة مَنْ تلزمه نفقته خاليةً من الديون وجبت فيها الزكاة بمقدار 2.5% سنويًّا.

الثاني: أوضح الدكتور علي جمعة في فتوى سابقة أن المال المستثمر في الشهادات البنكية تحول من بنكنوت إلى شيء آخر أسماه الأصل المستثمر، مثل الأرض، ازرعها وأخرج منها ثمرتها فأخرج منها 10% (فيما سقت السماء العشر) فجاءت الـ 10% قياسًا على أن المليون جنيه خرجت من كونها بنكنوت محض إلى كونها مستثمرا في جهات مختلفة فأصبحت أصلا من الأصول، فأصبحت الزكاة على ثمرتها 10%.، بما يعني أن تختم ج الزكاة 10% عن إجمالي العائد وليس الشهادة.

4- هل العائد عليه زكاة؟

أمَّا بالنسبة لعائد هذه الشهادات، فيقول الشيخ محمد سيد طنطاوي، مفتي الجمهورية الأسبق: إذا كان السائل يُنْفِقُها خلال العام فلا زكاة عليها، أمَّا إذا كان يضمّها إلى رأس المال في آخر العام وجبت الزكاة في الجميع؛ رأس المال والأرباح.

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل رمضان (20).. حكم صيام من جامع زوجته حتى الشك في وقت الفجر

اعرف قبل رمضان (21).. حكم القبلة وتحرك الشهوة بين الزوجين وقت الصيام

اعرف قبل رمضان (22).. عادة سيئة يفعلها البعض قد تبطل الصيام

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان