إعلان

الصيام الإثنين أم الثلاثاء؟.. هلال رمضان يثير الجدل في 4 دول عربية

12:10 م الأحد 10 مارس 2024

رؤية هلال رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تترقب الدول العربية والإسلامية رؤية هلال شهر رمضان المعظم، اليوم الأحد 10 مارس 2024، وتشير الحسابات الفلكية في مصر وعديد من الدول إلى ثبوت رؤية هلال رمضان اليوم ليعلن الإثنين غرة شهر الصيام، إلا أن جدلا أثير الساعات القليلة الماضية في العديد من الدول العربية فجره فلكيون وخبراء طقس.

الأردن

في الأردن، أعلن رئيس الجمعية الفلكية، عمار السكجي، أن رؤية هلال رمضان في الأردن والمنطقة العربية تبدو "غير ممكنة" اليوم الأحد، بناء على الحسابات والمعطيات الفلكية للهلال.

وكشف السكجي أن "علم الفلك الحديث يعتبر الاقتران المركزي بداية الدورة القمرية (التولد أو المحاق) أو بداية الشهر القمري"، موضحا أن "الاقتران سيكون بالنسبة لمدينة عمان وضواحيها في تمام الساعة 12 ظهرا من يوم الأحد 10 مارس 2024، ويمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس بنحو 13 دقيقة، ويكون عمره من الاقتران وحتى غروب الشمس 6 ساعات و40 دقيقة".

اليمن

يأتي هذا فيما أعلن الفلكي اليمني الشهير، أحمد الجوبي، عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك، للعام الهجري الجاري 1445.

وقال الفلكي الجوبي، في منشور على قناته في التليجرام، إن أول أيام شهر رمضان المبارك 1445 هـ سيصادف يوم غد الإثنين الموافق 11 مارس 2024.

وأوضح الجوبي أن اليوم الأحد 10 مارس 2024 هو اليوم الأخير في شهر شعبان للعام الهجري الجاري 1445.

الكويت

وكان الفلكي الكويتي عادل السعدون أثار الجدل في أوساط متابعيه، وكتب في حسابه على منصة "إكس": "رمضان المبارك 11 مارس فلكيا و12 مارس حسب الرؤية الشرعية.. ويولد هلال شهر رمضان يوم الأحد 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2024 في الساعة 12 ظهرا وبالتالي من الاستحالة رؤيته في نفس المساء، لا بالعين المجردة ولا بالمنظار".

وأضاف الفلكي: "تتم رؤية الهلال مساء 11 مارس وتكون غرة رمضان حسب الرؤية الشرعية 12 مارس". لافتا إلى أن "اقتران القمر مع الشمس يكون 11 مارس".

السعودية

وفجر خبير الطقس السعودي، عبدالله العصيمي، مفاجأة حول رؤية هلال الشهر الفضيل في السعودية بسبب ظاهرة مناخية، قائلًا إنه قد يتعذر رؤية هلال شهر رمضان اليوم الأحد في القصيم وسدير وشمال الرياض بسبب غطاء سحابي مع عوالق ترابية خفيفة.

وأضاف خبير الطقس السعودي، عبر حسابه على منصة "إكس" أن الأجواء تبقى مناسبة في الشرقية وجنوب الرياض ومكة المكرمة وتبوك، مردفاً أنه يتوقع أن يكون غداً الإثنين أول أيام شهر رمضان.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| حالة يجوز فيها جماع الزوجين في نهار رمضان.. يكشف عنها أمين الفتوى

اعرف قبل رمضان.. آداب التعامل مع المصحف الشريف منها 13 امراً مهماً

اعرف قبل رمضان.. هل يقبل الصيام بدون صلاة؟

اعرف قبل رمضان.. أيهما أفضل في التهجد وقيام الليل: إطالة القراءة أم عدد الركعات؟

ما حكم أدوية تأخير الحيض لصيام رمضان كاملاً؟.. أمين الفتوى: يجوز بشرط

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: