إعلان

بسبب ظاهرة جوية.. هل يبدأ شهر رمضان الثلاثاء في السعودية؟

11:46 ص الأحد 10 مارس 2024

رؤية هلال شهر رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد تصريح الفلكي الكويتي عادل السعدون بأن "رمضان المبارك 11 مارس فلكيا و12 مارس حسب الرؤية الشرعية"، فجر خبير الطقس السعودي، عبدالله العصيمي، مفاجأة حول رؤية هلال الشهر الفضيل في السعودية بسبب ظاهرة مناخية.

قال العصيمي إنه قد يتعذر رؤية هلال شهر رمضان اليوم الأحد في القصيم وسدير وشمال الرياض بسبب غطاء سحابي مع عوالق ترابية خفيفة.

وأضاف خبير الطقس السعودي، عبر حسابه على منصة "إكس" أن الأجواء تبقى مناسبة في الشرقية وجنوب الرياض ومكة المكرمة وتبوك، مردفاً أنه يتوقع أن يكون غداً الإثنين أول أيام شهر رمضان.

يذكر أن المحكمة العليا في السعودية كانت دعت أمس السبت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوم، وإبلاغ من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير أقرب محكمة.

وفي مصر، تعلن دار الإفتاء المصرية استطلاع هلال رمضان اليوم الأحد 10 مارس، وإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

ووفق الحسابات الفلكية يولد هلال شهر رمضان لعام 1445هـ في مصر بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024م (يوم الرؤية)، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم 1445هـ فلكياً يوم الإثنين 11/3/2024م.

يأتي هذا فيما أعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي، رسميًا، أن يوم غد الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس هو أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا.

واليوم الأحد، يترقب العالم الإسلامي الإعلان عن أول أيام شهر رمضان المبارك. ووفق مركز الفلك الدولي، بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان الأحد 11 فبراير 2024م، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان اليوم الأحد (10 مارس)، وسيحدث الاقتران المركزي بهذا اليوم في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريباً.

بناء على ذلك، من المتوقع أن يبدأ العديد من الدول شهر رمضان الاثنين 11 مارس.

أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال اليوم الأحد، "فاستناداً على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة، فإن رؤية الهلال غير ممكنة اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية"، حسب مركز الفلك الدولي.

لذا فإنه بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية البصرية للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان بعد غد الثلاثاء (12 مارس)، وفقاً للمصدر عينه.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| حالة يجوز فيها جماع الزوجين في نهار رمضان.. يكشف عنها أمين الفتوى

اعرف قبل رمضان.. آداب التعامل مع المصحف الشريف منها 13 امراً مهماً

اعرف قبل رمضان.. هل يقبل الصيام بدون صلاة؟

اعرف قبل رمضان.. أيهما أفضل في التهجد وقيام الليل: إطالة القراءة أم عدد الركعات؟

ما حكم أدوية تأخير الحيض لصيام رمضان كاملاً؟.. أمين الفتوى: يجوز بشرط

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: