إعلان

بالفيديو.. قناة الناس: 6 دروس مستفادة من فتح مكة تفدينا فى وقتنا الراهن

07:22 م الإثنين 10 أبريل 2023

قناة الناس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أذاعت قناة الناس، اليوم الاثنين، تقريرا عن فتحُ مكةَ الذى حدث في 20 رمضان من السنة الثامنة للهجرة، وسُمّيَ (فتحُ الفتوح)؛ لأن العربُ كانت تنتظرُ بإسلامها إسلامَ قريشٍ، ويقولون هم أهلُ الحرم، ، فلما فتح اللهُ مكةَ، دخلوا في دين اللهِ أفواجًا، بعد أن كانوا يدخلون أفرادًا.

وأفاد التقرير، أن لفتح مكة دروس عظيمة يجب أن نتعلم منها في واقعنا الراهن، كما علمها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للصحابة، ومنها، أنَّ حقيقةَ الفتحِ فتحٌ لقلوبِ العبادِ، وليسَ استباحةً للبلاد: فعندما قال بعضُ الصحابةِ يومَ فتحِ مكةَ: اليومُ يومُ الملحمةِ، قال صلى الله عليه وسلم: "بلِ اليومُ يومُ المرحمَة"، وعفَا عن أهلِ مكةَ، وقال صلى الله عليه وسلم لهم: "اذهبوا فأنتُمُ الطلقاء" وتركَ مفاتيحَ الكعبةِ بأيدِيهِم كما كانت، وقال صلى الله عليه وسلم: "اليومُ يومُ وفاءٍ وبر".

وأشار التقرير إلى أن من أهم الدروس التى يجب أن نتعلمها فى وقتنا الراهن هو رعاية المرأة، وجبرخاطرها،والمحافظة على عهودها ومواثيقها كالرجال تمامًا، ويتمثل ذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأمِّ هَانِئٍ: "قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يا أُمَّ هَانِئٍ"، كذلك أنّ الفتح في الإسلامِ يعني: العفو والتسامح والرحمةَ والبرَّ والوفاءَ، وليس احتلال يُفسِدُ في أرضٍ ويجعلُ أعزة أهلِها أذلةً. فقال النبي : "اليومُ يومُ المرحمة"، وقال: "اليومُ يومُ وفاءٍ وبِرّ"، وقال لأهل مكةَ: "اذهبوا فأنتُمُ الطلقاء".

وأكد التقرير أن الرسولَ علّم العالمَ كُلَّه، أنَّ الفتحَ فتحُ قلوبٍ بالرحماتِ، وليسَ سفكَ دماءٍ واستباحةَ حرماتِ، فقد قال صلى الله عليه وسلم لأهل مكةَ الذين كذَّبُوه، وقاتلُوه، وأخرجُوه: "اذهبوا فأنتُمُ الطلقاءُ" يقول اللهُ تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}، كذلك يجب علينا أن نتعلم احترامَ الكبير والتواضعَ له: فحينما جاء أبو بكر الصديق- رضي الله عنه- بأبيه؛ ليعلن إسلامه، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: "هلّا تركتَ الشيخَ في بيته حتى أكونَ أنا آتيه"!! .

ونوه التقرير إلى من أفضل الدروس هو جبرَ الخاطرِ ومراعاةَ الرسولِ صلى اللهُ عليه وسلم لنفوس أصحابه، فقد قال العباسُ بن عبد المطلب: يا رسول الله، إنّ أبا سفيان رجلٌ يحبُّ الفخرَ، فاجعلْ له شيئًا، قال: "نعم، من دخل دار أبي سُفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بابَه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن".

وانطلقت قناة "الناس" في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها والخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال شهر رمضان 2023.

وتبث قناة "الناس" خلال شهر رمضان، عبر تردد 12054 رأسى عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كافة مجالات الحياة.

اقرأ أيضًا:

أقارب لا تجوز عليهم زكاة الفطر ولا زكاة المال.. اعرف 3 أحكام شرعية مهمة

مصر ليست أقلها.. قيمة زكاة الفطر في الدول العربية والإسلامية

فيديو| قطة تباغت إماماً أثناء صلاة التراويح وتصعد على كتفه.. وتصرفه يثير الإعجاب

بعد صلاة مشايخ بالأوقاف والأزهر داخل الكنيسة.. هل يجوز ذلك شرعًا؟

القيء واللبوس والجماع.. 30 حالة تفطر ولا تفطر في نهار رمضان يجب أن تعرفها

9 أوقات لا يرد فيها الدعاء.. أستاذ بالأزهر: اغتنموها في رمضان

كيف أحسب الزكاة على شهادات الاستثمار؟.. 3 أحكام شرعية توضحها الإفتاء

4 أوقات يحرم فيها الجماع شرعًا.. حددها القرآن الكريم

بعد شهادات بنكي الأهلي ومصر.. 5 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

ما هو أفضل وقت للعلاقة الزوجية ولقاء الرجل بزوجته في رمضان؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

هل النوم على جنابة بعد الجماع يفسد الصوم؟.. الإفتاء تجيب

ماذا تفعل في أوراق المصحف القديمة؟.. 3 حلول تقدمها الإفتاء

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: