إعلان

بعد فيديو أذان أحمد سعد في أذن مولودته.. تعرف على 12 حالة يُسن فيها الأذان غير الصلاة

12:22 ص الأحد 01 مايو 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

نشر الفنان أحمد سعد مقطع فيديو مع مولودته الجديد "عليا"، وهو يردد الأذان، وعلق عبر صفحته الخاصة بموقع تبادل الصور "إنستجرام": "الحمد لله والشكر لله، رزقنا الله بعليا أحمد سعد، اللهم اجلعها من الصالحين الأبرار".

وحول حكم الأذان في أذن المولود، وهل هو من السنة النبوية، أوضحت دار الإفتاء المصرية الرأي الشرعي، ردا على سؤال تلقته، في وقت سابق، من شخص يقول: "من المعروف أن الأذان أصلًا شُرع للإعلام بالصلاة، فلماذا يؤذن في أذن المولود؟ وهل يشرع في غير ذلك؟" أجابت عنه لجنة الفتوى بالدار موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواها، عبر بوابة الدار الرسمية، أوضحت لجنة الفتوى أن الأصل في الأذان أنه قد شرع للإعلام بالصلاة، إلا أنه قد يُسَن في غير الصلاة تبركًا واستئناسًا أو إزالةً لهمٍّ طارئ وغير ذلك من المقاصد الحسنة؛ فيُسن الأذان مثلًا في أذن المولود حين يولد؛ لحديث أبي رَافِعٍ رضي الله عنه قَالَ: "رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلاةِ" أخرجه الترمذي في "سننه" وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

واستشهدت بقول الإمام ابن القيم في "تحفة المودود بأحكام المولود": [حتى يكون أول ما يطرق سمعه هذه الكلمات التي فيها تعظيم الله وتكبيره والشهادة له سبحانه بالوحدانية ولنبيه صلى الله عليه وآله وسلم بالرسالة، ولأن الأذان يطرد الشيطان] اهـ بتصرف.

وأشارت لجنة الفتوى إلى أنه يُسن الأذان في مواضع كثيرة منها: أُذنِ المهموم فإنه يزيل الهمَّ، وخلف المسافر، ووقت الحريق، وعند مزدحم الجيش، وعند تغوُّل الغيلان (الغيلان جمع غول: وهو نوع من الجن، والمقصود تلونه وأن يظهر للشخص فيخيفه، فيشرع الأذان حينئذٍ لإذهاب الخوف)، وعند الضلال في السفر، وللمصروع، والغضبان، ومن ساء خُلُقه من إنسان أو بهيمة، وعند إنزال الميت القبر؛ قياسًا على أول خروجه إلى الدنيا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان