إعلان

بالفيديو| علي جمعة: "الخشاف" حلال ويحرم أكله في حالة واحدة

12:27 م الإثنين 11 أبريل 2022

الخشاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أعاد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، نشر فتواه ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول إن الخشاف يختمر بعد خمسة أيام وحينئذ يحرم تناوله.. فهل هذا صحيح؟

في رده، قال المفتي السابق إنه يحرم تناول ما كان به كحول، والكحول يكون كربون واكسجين يتم تركيبهما سويًا، فلو الكربون تم فصلهم عن الاكسجين يكون مثل الخل، والنبي-صلي الله عليه وسلم-قال عن الخل "نعم الإدام الخل"، مشيرًا إلى ان أصل الخل خمرة، ولكن تم تحليله، فالكربون تحلل عن الاكسجين، وعمل حمض الخليك.

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أنه قد أصبح حمض الخليك الذي نتج عن انفصال الكربون عن الاكسجين من أطيب الطعام، مؤكدًا أن الحرام في هذا هو الكحول الإثيلي، قليله وكثيره، فهو خمر.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن الخشاف عندما يترك خمسة أيام خارج الثلاجة قد يختمر، أما إذا وضع في الثلاجة فلا يحدث له شيء حتى لو ظل مئة عام.

وبين جمعة أن البكتيريا عندما تضع الخشاف مكشوفا لمدة خمسة أيام ويكون خارج الثلاجة فأنت تريد أصلا أن تتسطل، ويكون أكله حرام.

وأكد المفتي السابق أن هذا لا يحرم الخشاف، فالخشاف الذي يظل داخل الثلاجة لا يحدث له شيء لأن درجة الحرارة بها تمنع فعل البكتيريا ليس فيه شيء، أما في الماضي كنا نعمل الخشاف ونضعه في النملية ونتركه ثلاثة أيام فقط.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان