إعلان

أمين الفتوى يرد على شبهة الاستدلال بالقرآن على أن صيام رمضان ليس واجبًا

02:05 م السبت 10 أبريل 2021

أحمد ممدوح أمين الفتوى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من سائل يقول: "ما حكم صيام شهر رمضان؟".

في إجابته، قال أمين الفتوى إن صيام شهر رمضان واجب بالكتاب والسنة والإجماع، منوها على أن صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة التي وردت بها الشريعة الإسلامية، ووجوبه معلوم من الدين بالضرورة.

وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أن بعض الناس قد يستغرب أننا نجيب على مثل هذه الأسئلة، وهي من الأمور البديهية التي لا تحتاج إلى سؤال، مشيرا إلى أن هناك بعض الناس الآن يحاولون أن يستدلوا استدلالا خاطئا ببعض آيات القرءان الكريم على أن "صيام شهر رمضان ليس واجبا على التعيين"، أي على المكلف القادر، وهذا تحريف لآيات الله، مستدلين بقول الله تعالي، { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ}،[البقرة:184].

وأوضح ممدوح أن هذا الاستدلال خاطئٌ، لأن الآية لا تتكلم عن التخيير، ولكن تتكلم عن الذي يستطيع أن يصوم، ولكنه يؤدي الصيام مع مشقة شديدة وتعب.

وأشار أمين الفتوى إلى أن هناك فرقا بين الإطاقة والوسع، مؤكدا على أن الوسع يكون بمعنى القدرة على الأداء من غير مشقة، وأما الإطاقة تكون بمعنى القدرة على الأداء مع مشقة شديدة، والآية لا تدل على أن صيام شهر رمضان ليس واجبا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان